الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:11 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«الأطباء» تطلب رد برنامج الزمالة على تساؤلاتها حول نظام التكليف الجديد

حسين خيري، نقيب الأطباء
حسين خيري، نقيب الأطباء
أرسلت نقابة الأطباء خطابًا إلى امين عام الزمالة المصرية الدكتور مجدى الصيرفى يحمل كل تساؤلاتها حول نظام برنامج الزمالة.
وقالت نقابة الأطباء، إن ذلك جاء بعد وضع نظام التكليف الجديد المزمع تطبيقه من قبل وزارة الصحة دون نقاش ولا حوار مع الجهات المعنية، وأمام ما تسرب من ملامح عن هذا النظام الجديد الذى ينص على إلحاق كل الأطباء دفعة واحدة من التكليف إلى الزمالة وهو ما يفوق امكانات البرنامج الذى لطالما طالبت النقابة بزيادة الاعداد سنويا من 500 الى 1000 وكان الرد هو الرفض لعدم وجود امكانيات؟
وأرسلت نقابة الأطباء، هذه التساؤلات إلى امين برنامج الزمالة فى محاولة للحصول على إجابة والوقوف على حقيقة الموقف.
وتمثل تلك التساؤلات كالأتي:
1- هل هناك تعهد رسمي وقدرة فعلية للزمالة المصرية لاستيعاب الاطباء المكلفين سنوياً ( حوالي 9000 طبيب في دفعتي التخرج كل عام )؟
2- هل تستطيع الزمالة - بالإضافة لأطباء التكليف - استيعاب حوالي 2000 طبيب سنويا من الاطباء المقيمين الراغبين في دراسة الزمالة كما كانت تستوعب سنوياً سابقاً ام ستكتفي بأطباء التكليف وترفض المتقدمين من الاطباء المقيمين؟
3- ما هي الاقسام المؤهلة حاليا بكل مستشفي لتدريب الزمالة وما هو عدد المتدربين المؤهل بكل قسم لاستيعابهم ؟
4- برجاء موافاتنا بقائمة تفصيلية بأسماء المستشفيات والاقسام التي استوفت معايير الاعتماد ببرنامج الزمالة بكل مستشفي.
5- ما هو تأثير قضاء 3 شهور سنويا من فترة تدريب الزمالة في وحدات الرعاية الاساسية علي مستوى تدريب الزمالة، وما هو موقف الاعتراف الدولي لبعض التخصصات عند حدوث تغييرات شديدة للبرنامج التدريبي؟؟برجاء ارسال اي مخاطبات من جهات الاعتراف الدولية اذا وجدت؟
6- ما هو موقف زمالة الكلية الملكية البريطانية المعتمدة لزمالة طب الاسرة المصرية علي أساس برتوكول محدد، يقضي به الطبيب المتدرب 18شهراً في دورة دقيقة بين أقسام المستشفي ( الباطنة والنساء والاطفال والانف والاذن والرمد والعظام والجراحة والنفسية والجلدية وشهرا واحداً بالطوارئ ) من تحويل تدريب الطبيب بالمستشفي الي 15 شهراً من العمل بالطوارئ فقط ؟ طوال مدة التدريب ؟، مع ضرورة إرسال اي مخاطبات رسمية مع زمالة الكلية الملكية البريطانية اذا وجدت؟.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.