الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 12:31 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التربية والتعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

محافظ القليوبية: كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تتصدى لظاهرة الفساد الإدارى

محافظ القليوبية
محافظ القليوبية
نظمت جامعة بنها، بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية ندوة عن "نشر قيم النزاهة والشفافية والتوعية بمخاطر الفساد"، وذلك في إطار احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد، وبحضور الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة واللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية واللواء هشام الركايبي رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالقليوبية واللواء أشرف صلاح درويش نائب مدير أمن القليوبية وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
وفي كلمته، أكد الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، على نجاح جهود الدولة المصرية في مواجهة الفساد والتصدي له بشتى صوره من خلال الإستراتيجية الوطنية الأولى لمكافحة الفساد والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في ديسمبر عام 2014 من مقر هيئة الرقابة الإدارية.
ووجه السعيد الشكر للواء شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية على دعمه فى تنظيم الندوة ودور الهيئة فى مكافحة الفساد مشيرا إلى أن جامعة بنها قد تبنت العديد من الممارسات الإيجابية للوقاية من الفساد ومكافحته وذلك تماشيا مع رؤية مصر 2030 لمكافحة الفساد من خلال وضع الأهداف والإجراءات التنفيذية لمكافحته، كما تعمل الجامعة على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الوقاية من الفساد من خلال عمل مطويات وملصقات وتنظيم لقاءات ومحاضرات للتوعية بأهمية مخاطر الفساد وأهمية مكافحته وتنفيذ برنامج نشر اجراءات قيم النزاهة والشفافية ومدونة السلوك الوظيفي .
وأشار السعيد إلى أن جامعة بنها تسعى إلى تحقيق حياة جامعية نموذجية عصرية عن طريق تدعيم القيم والتقاليد الجامعية الإيجابية ونقلها إلى جميع القيادات بالجامعة والكليات هذا فضلا عن العمل على ترسيخ ثقافة المؤسسة والعمل الجماعي والحوكمة و ممارسات الادارة الرشيدة والتأكيد على تفعيل مبدأ الثواب والعقاب ، والتوسع في تطبيق اللامركزية واستقلالية اتخاذ القرار.
كما حرصت إدارة الجامعة على إرساء مبادئ الشفافية والنزاهة وتحقيق العدالة الناجزة فى كافة عناصر المنظومة الإدارية بالجامعة وتفعيل نظام جوائز التميز في الاداء الحكومي وإتاحة الوظائف القيادية داخل الجامعة للجميع حيث يتم الإعلان عنها وتقييم المتقدمين لشغل هذه الوظائف طبقًا للمعايير اللازمة لاختيار الأكفأ والأنسب منهم من خلال لجنة محايدة من الخارج .
من جانبه قال اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ القليوبية، إن الدولة تسعى جاهدة إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال إطلاق رؤية مصر 2030 ورفع معدلات النمو الاقتصادي مستكملًا أن مصر تؤمن بأن القضاء على الفساد هو أحد السبل الرئيسية لزيادة تدفق الاستثمارات ونجاح منظومة الإصلاح الاقتصادي.
وأضاف محافظ القليوبية أنه في سبيل التصدي للفساد قامت الدولة بتشكيل اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الفساد برئاسة السيد الدكتور رئيس مجلس الوزراء وقد أسند إلى اللجنة مهام صياغة رؤية مصرية موحدة لمكافحة الفساد ومتابعة تنفيذ مصر لإلتزاماتها الدولية الناشئة عن الاتفاقات الدولية المبرمة في هذا المجال ووضع وتنفيذ أنسب الحلول للقضاء على مظاهر الفساد ووضع التوصيات الخاصة بنشر ثقافة النزاهة والشفافية بالمجتمع.
وشدد محافظ القليوبية على أن كافة الأجهزة التنفيذية تتصدى لظاهرة الفساد الإداري من خلال تفعيل آليات الرقابة الداخلية لتعمل جنبًا إلى جنب مع الرقابة الخارجية التي تقوم بها الهيئات والأجهزة المختصة.
وأكد الدكتور حسين المغربى نائب رئيس الجامعة على التعاون وتضافر الجهود بين الجامعة والأجهزة المختلفة فى المحافظة ليس فقط فى محاربة الفساد ولكن ايضا فى التوعية بمخاطره.
وأشار المغربى إلى أن الجامعة حرصت على تفعيل العمل المؤسسى واستحداث آليات لتطبيق النزاهة والشفافية فى مختلف القطاعات مؤكدا انه تم استحداث لجان فى قطاع شئون التعليم الاولى لتحديث المناهج والمقررات وتطويرها والثانية لتطوير التعليم
وأضاف المغربى أنه من اجل تطبيق النزاهة والشفافية تم تطبيق الامتحانات الالكترونية فى بعض الكليات منها كليتى الطب والتمريض وتجهيز قاعات الامتحانات الكترونيا بالاضافة الى انشاء مركز موحد لاستخراج الشهادات.
من جانبه استعرض الدكتور جمال سوسة رئيس اللجنة الفرعية للوقاية من الفساد ومكافحته بالجامعة وعميد كلية الطب البيطري الأسبق، رؤية وخطة جامعة بنها للوقاية من الفساد ومكافحته
وأكد سوسة أن رسالة جامعة بنها للوقاية من الفساد ومكافحته قائمة على تحديد وتقييم مخاطر الفساد والعمل على الوقاية منه ومكافحته من خلال وضع الأهداف والإجراءات التنفيذية والبرامج والآليات التي تكفل محاصرته وتفعيل ثقافة مجتمعية رافضة للفساد والارتقاء بمستويات الشفافية والنزاهة.
وفى كلمته أعرب اللواء هشام الركايبى رئيس مكتب الرقابة الإدارية بالقليوبية عن سعادته بمشاركة طلاب جامعة بنها فى الندوة مشيرا إلى إن الفساد ظاهرة ممنهجة لذلك يتم مقابلتها بأسلوب علمي للحد منها عبر العديد من الإجراءات مؤكدًا أن تكلفة الفساد ومخاطره السياسية والاجتماعية كبيرة جدًا.
وأشار الركايبى إلى أن تعريف الفساد هو إساءة استغلال السلطة المخولة لتحقيق مكاسب خاصة موضحًا أن الرقابة الإدارية قادرة على التفرقة بين الخطأ الإداري الطبيعي، وهو أمر وارد الحدوث، وبين الفساد.
وأشاد اللواء هشام الركايبي بتواجد الإرادة السياسية لمكافحة الفساد كونها تمثل ركن رئيسي في محاربة الفساد مؤكدًا على أننا نشهد عصر لم نراه من قبل من حيث الإرادة السياسية لمكافحة الفساد.
واستعرض الركايبى خلال اللقاء جهود هيئة الإدارية واختصاصاتها ودورها فى مكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية والحفاظ على المال العام مؤكدا على ان تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمى أحد أهم الوسائل للحد من الفساد

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.