×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 27 سبتمبر 2020 03:45 صـ 9 صفر 1442هـ
مباحث القاهرة تكشف مصدر الأوراق المالية المزورة بالسلامتسجيل 12 إصابة بفيروس كورونا في السودانمباحث الأموال العامة تكشف 6 قضايا كبرى متنوعة .. أعرف التفاصيللمدة أسبوعين.. بدء تلقي الطعون لطلاب الدور الثانى بالثانوية الأزهرية اليومبالصور .. تفاصيل لقاء وزير الشباب ومحافظ أسيوط مع 225 شاب وفتاةعاجل.. مجلس الوزراء يطالب المحافظات بتخفيض رسوم التصالح في مخالفات البناءبالدانتيل الأسود المثير.. ابنة شريف منير تشعل مواقع التواصل بإطلالة جريئةعمرها ١٠٧ سنة وكانت توجد فى منطقة المعادى ... حكاية أول محطة طاقة شمسية فى العالمإسرائيل اعفت أبنائهم من الخدمة العسكرية .. مالا تعرفه عن ” الحريديم” أكثر الطوائف اليهودية تطرفاًباتشيكو ومرتضى منصور.. ”الفشل المبكر” ينتظر البرتغالي مع الزمالك.. و ”الهروب” عادته ولن يشتريهابعد اعتراض دول إفريقية عليه.. معلومات لا تعرفها عن المرشح السابع لرئاسة البعثة الأممية في ليبياأبويا كان بيدلعه بـ ”مونتي”.. أحمد الفيشاوي ناعياً المنتصر بالله
تقارير وأحداث

تسريب والأسئلة التعجزية .. حصيلة امتحان اللغة العربية لأولي وثانية الثانوي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
بدأت غرفة الرصد التابعة لثورة أمهات مصرأعمال متابعة و رصد امتحانات الثانوية العامة بنظام التقويم المعدل بشقيها الورقية و الالكترونية للصف الأول و الثاني الثانوى على مستوى الجمهورية.
و قالت الغرفة في بيان لها أنها و مع الساعات الأولى لبدء الامتحان الأول للغة العربية تلقت شكوى من عدد محدود لمدارس تعجز عن الدخول الى شبكات الامتحانات لا تتجاوز العشر مدارس على مستوى الجمهورية من محافظات الإسماعيلية والاسكندرية والدقهلية والجيزة والشرقية بعضها تم اصلاح المشكلة و البعض الآخر تم استبدال الامتحان الالكترونى بامتحان ورقى بعد العجز فى حل المشكلة من بينها مدارس حكومية ومدارس خاصة.
و فور بدء الامتحانات تلقت الغرفة العديد من شكاوى الطلاب و أولياء الأمور عن عدم استقرار الشبكات حيث تعطل الشبكات أكثر من مرة ثم العودة الى الامتحان من جديد مما وصفه الطلاب بتهنيج الشبكات و الأجهزة مما تسبب فى إهدار وقت الطالب أثناء الامتحان وصل فى بعض المدارس الى انقطاع يتراوح من 15 دقيقة الى ساعة كاملة و لم يتم تعويض الطلاب للوقت المهدر و حسب من زمن الامتحان مما تسبب فى عدم تمكن بعض الطلاب من أداء الاجابة على كامل الأسئلة و ترك أسئلة دون إجابة لانتهاء الوقت الاجبارى.
كما رصدنا بعض المدارس بالاسكندرية و القاهرة تمنع الطلاب من الدخول بالكتاب المدرسى الامتحان و تمزيق بعض الكتب للطلاب على الرغم من قرار الوزارة بالسماح للطلاب بدخول الامتحان بنظام ال open book
كما رصدت الغرفة تداول أسئلة اللغة العربية على صفحات السوشيال ميديا بعد 15 دقيقة تقريبا من بدء الامتحانات و انتشرت على نطاق واسع شمل كامل أسئلة الامتحانات الالكترونية و الورقية و تلاحظ للغرفة أنه تم تصوير الامتحانات الالكترونية بجهاز آخر غير جهاز الامتحان نفسه مما يدل على دخول بعض الطلاب بأجهزة محمول داخل اللجان بالاضافة لوجود امتحانات ورقية متداولة بخاتم ادارة المنتزة محافظة الاسكندرية
كما رصدت الغرفة وجود ثلاثة نماذج لامتحان اللغة العربية الالكترونية بها بعض الاسئلة المتشابهة مثل التعبير و موضوعات القراءة و اسئلة اخرى مختلفة مما يوضح عدم وجود امتحان إلكتروني موحد….
اما الامتحانات الورقية للصف الثانى الثانوى فقد عجزت الغرفة عن تحديد عدد النماذج ومدى تشابها أو اختلافها و غير معلن على اى مستوى تم وضعها
و فيما يخص مستوى الامتحان بشكل عام اشتكى أولياء الأمور و الطلاب من ورود قصة و اسلاماه ب سؤال التعبير حيث أقرت الوزارة من قبل عدم إدراجها بالامتحانات كما اشتكي أيضا الطلاب من أسئلة القراءة المتحررة و تشابه الاختيارات و ورود أكثر من اختيار صحيح للسؤال الواحد مما تسائل البعض عن كيفية التصحيح الالكترونى ومدى دقته مع ورود إجابتين صحيحتين للسؤال الواحد.
كما اشتكى بعض الطلاب من عدم ورود نماذج الامتحانات وفقا للمواصفات التى أعلنتها الوزارة وتحديدا فى أسئلة الأدب والبلاغة مما جعل أغلبية الطلاب تصف الإمتحانات ب التعجيزية فيما رأتها الأقلية أنها صعبه للغاية و وصفها نسبة ضئيلة جدا أنها للطالب فوق المتوسط .
أما عن رصد امتحانات الصف الاول الثانوي فترة مسائية امتحانات ورقية
فكاتت الامور هادئة و مستقرة فى نظام سير الامتحانات فلم نتلقي شكوى واحدة على مستوى الجمهورية تفيد باعاقة سير الامتحانات أو تعطل أحد اللجان كما ندرت التسريبات لحد كبير و تداول الامتحانات على صفحات السوشيال فى نطاق ضيق جدا شبيه بالندرة….
و نظرا لطبيعة الامتحانات الورقية و اختلافها على مستوى الجمهورية حيث أن الامتحانات موحدة على مستوى كل ادارة مما يمثل وجود أكثر من 360 امتحان مختلف بحسب عدد إدارات الجمهورية التعليمية لذلك يصعب بل من المستحيل قياس مدى مستوى امتحانات الصف الاول الثانوى إلا ان ذلك لم يمنع طلاب الصف الاول و أولياء الأمور عن الشكوى من صعوبة الامتحانات فى اغلب الادارات التعليمية فيما اتى الارتياح من مستوى الامتحانات فى بعض الادارات و كانت تمثل الاقلية بالمقارنة بالشكوى من الصعوبة.

مواقيت الصلاة

الأحد 03:45 صـ
9 صفر 1442 هـ 27 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:46
الظهر 11:46
العصر 15:11
المغرب 17:46
العشاء 19:03