الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 07:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
8 نساء في حياة فريد الاطرش.. عشق طليقة الملك فاروق ورفض الزواج من سامية جمال راغب علامة يستعد لطرح أغنيته الجديدة شو عامل فيي جدول ترتيب الدوري المصري عقب فوز بيراميدز علي الإسماعيلي اليوم التعليم تحدد حالات قبول اعتذارات عدم المشاركة فى امتحانات الدبلومات 2024 سعر الريال السعودي بنهاية اليوم.. قبل ما الحج يبدأ بأيام الأخضر يواصل تراجعه.. سعر الدولار اليوم بختام تعاملات الأحد ”الجيران اكتشفوا الوفاة” العثور على جثة مسنة متحللة في بورسعيد بوليس الأداب سبب اعتزالها الرقص ورفضت الزواج من رشدي أباظة.. أسرار في حياة زينات علوي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.. ما هو مقدار الماء المطلوب يومياً؟ وزير الرياضة يهنئ الزمالك بلقب الكونفدرالية الإفريقية زيادة جديدة في مرتبات مايو لملايين الموظفين.. اعرف التفاصيل نشرة الموجز التعليمية ..مكافأة امتحانات النقل للمعلمين 2024 والحوافز والبدلات.. تحرك برلماني عاجل بعد تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية

فرنسا تشارك في الدورة 51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب – الدورة 51
معرض القاهرة الدولي للكتاب – الدورة 51
معرض القاهرة الدولي للكتاب – الدورة 51
يعاود المعهد الفرنسي بمصر الحضور في معرض القاهرة الدولي للكتاب من 22 يناير و حتي 4 فبراير 2020 و يقدم جناحه مع شركائه المعهد الفرنسي للآثار الشرقية و مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية القانونية والاجتماعية ومكتبات رينسانس و أصدقاء الكتاب و المكتبة الفرنسية المصرية.
وبهذه المناسبة، دعي المعهد الفرنسي الناشرين الفرنسيين "دار أوريان" (إيزابيل صياح بوديس) و"دار الميناء الصفراء" (ماتيلد شيفر) والعديد من المؤلفين والشخصيات ومن بينهم إليزابيث رودينسكو وإيزابيل صياح بوديس وبيير جازيو و ستيفان دوران و فلوين سار و محمد مبوجار سار وريم سعد ونهي فكري وأمل ديانور وماتيلد شيفر ورامونا بادسكو ووليد طاهر. يقام المعرض بدءاً من 22 يناير وحتى 4 فبراير 2020، بأرض المعارض الدولية - القاهرة - التجمع الخامس .
البرنامج :
22 يناير الساعة السادسة مساءً - المعهد الفرنسي للآثار الشرقية
محاضرة إليزابيث رودينسكو "فرويد عالماً للمصريات".
تمت دعوة مؤرخة التحليل النفسي الكبيرة إليزابيث رودينسكو بمناسبة صدور كتابها "سيغموند فرويد في زمانه وفي زماننا" بالعربية عن دار التنوير.
23 يناير – جناح فرنسا - مركز مصر للمعارض الدولية – القاعة 2 – A 40 - بدءاً من الساعة الثالثة
دعوة مفتوحة إلي لقاء الناشرين الفرنسيين والتعرف على إصداراتهم:
دار أوريان، الذي تديره إيزابيل صياح بوديس، ينشر أبحاثا وحكايات وقصص مصورة وكتب للصور الفوتوغرافية الخاصة بالشرق بكافة جوانبه.
المعهد الفرنسي للآثار الشرقية يقدم إصدارات عدة من بينها "الحفائر الفرنسية في مصر" بالفرنسية والعربية بالتوازي مع المعرض المقام حالياً في المتحف المصري.
مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية القانونية والاجتماعية يقدم من بين إصداراته عدداً حديثاً عنوانه "مصر والعالم العربي" يحتوي على ملف خاص عن آلان روسيليون وقام بتنسيقه فريدريك أبيكاسيس.
24 يناير – جناح فرنسا - مركز مصر للمعارض الدولية – القاعة 2 – A 40 - بدءاً من الساعة الثالثة
دعوة مفتوحة إلي لقاء المؤلفين وطلب توقيعاتهم :
إليزابيث رودينسكو تقدم أعمالها وخاصة كتابيها المترجمين إلى العربية "سيغموند فرويد في زمانه وفي زماننا" (دار التنوير) و"اللا وعي" (المركز القومي للترجمة).
إيزابيل صياح بوديس تقدم أعمالها ولا سيما كتاب "أم كلثوم كوكب الشرق"(المركز القومي للترجمة).
بيير جازيو يقدم أعماله وخاصة "نداهة القاهرة" الذي صدر في مصر عن دار المرايا.
30 يناير– مسرح الفلكي - مركز التحرير الثقافي - السادسة مساءً
ليلة الأفكار : معني أن نكون أحياء
تجمع ليلة الأفكار هذا العام حول مسألة "أن نكون أحياء" عالم الأحياء الفرنسي ستيفان دوران والمؤلفين والمفكرين السنغاليين فلوين سار و محمد مبوجار سار وعالمتي الأنثروبولوجيا المصريتين ريم سعد ونهي فكري ومصمم الرقصات أمل ديانور والراقصات حنين طارق وأمينة أبو الغار وذلك في إطار سهرة حافلة بالنقاش والتفكر.
31 يناير – جناح فرنسا - مركز مصر للمعارض الدولية – القاعة 2 – A 40 - بدءاً من الساعة الثالثة
دعوة مفتوحة إلي لقاء الناشرين الفرنسيين والتعرف على إصداراتهم:
دار الميناء الصفراء، ومقره مرسيليا، يعد من أهم دور النشر المتخصصة في كتب الأطفال ويقوم بنشر كتب ثنائية اللغة، بالفرنسية والعربية، لكتاب و رسامين من فرنسا ومصر.
المعهد الفرنسي للآثار الشرقية يقدم إصدارات عدة من بينها "الحفائر الفرنسية في مصر" بالفرنسية والعربية بالتوازي مع المعرض المقام حالياً في المتحف المصري.
مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية القانونية والاجتماعية يقدم من بين إصداراته عدداً حديثاً عنوانه "مصر والعالم العربي" يحتوي على ملف خاص عن آلان روسيليون وقام بتنسيقه فريدريك أبيكاسيس.
1 فبراير- مركز مصر للمعارض الدولية
الساعة الواحدة : ندوة مع فلوين سار و محمد مبوجار سار حول "آداب افريقيا و آداب العالم" – قاعة ضيف الشرف
الساعة الثالثة : دعوة مفتوحة إلي لقاء المؤلفين وطلب توقيعاتهم (بجناح فرنسا - الصالة 2) :
فلوين ساريقدم بعض أعماله ومن بينها بحثه المترجم إلي لغات عدة Afrotopia (افريقيا الفاضلة).
محمد مبوجار سار يقدم رواياته Terre ceinte (الأرض المحاصرة) و Silence du cœur (سكون القلب) و De purs hommes (رجال حقيقيون).
رامونا بادسكو، مؤلفة كتب الأطفال ومن بينها سلسلة كتب بوميلو تقدم أعمالها.
ماتيلد شيفر، مؤلفة كتب تقوم بنشرها في دار النشر الذي أسسته " دار الميناء الصفراء "تقدم أعمالها.
الساعة الخامسة : ندوة مع ماتيلد شيفر و رامونا بادسكو ووليد طاهر عنوانها "كتب الأطفال بين الكتابة والرسم وبين الفرنسية والعربية" – قاعة الفنون التشكيلية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.