الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 17 مايو 2024 07:42 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

4 طرق لـ علاج الهربس الفموي بـ المنزل

موقع الوطني نيوز يوضح لكم الهربس الفموي فهو من الفيروسات ذات الإصابة المتعددة، حيث يمكن التعرض إلى إصابة الهربس أكثر من مرة، وهو من أكثر عدوى الفيروسات المنتشرة والتي تصيب الكبار والصغار.

لا يختفي الفيروس بشكل نهائي من الجسم، حتى في حالة التعافي من فيروس الهربس، ولكن يبقى فيروس الهربس ملازماً للجسم ويبقى خامل، مستعد للنشاط في حالات ضعف المناعة فمن الممكن ظهوره كعرض مع أمراض أخرى.

تتسبب إصابة الهربس في إنتشار و تناثر القرح، ويسمى هذا النوع من إصابة هربس الفم باسم”الحلأ الفموي”، وينتشر بواسطة الفم “الإتصال الفموي” حيث تنتشر البثور و القرح في منطقة الفم وخارجه، و يتم علاج الهربس الفموي عن طريق بعض المسكنات البسيطة والكريمات.

علاج الهربس الفموي 4 طرق للعلاج المنزلي

يُشخص الهربس على أنه عدوى فيروسية متكررة، وينتشر بسرعة كبيرة بين الأطفال ويظهر غالباً بعد العام الأول من عمر الطفل، والإصابة به في معظم الأطفال خلال العام الأول والثاني، وقد لايحتاج علاج الهربس الفموي إلى أدوية.

وتظهر علامات عدوى الهربس الفيروسية على جسم الطفل في تتناثر القرح على الفم وبداخله، وتظهر على اللثة واللسان مسببة صعوبة في عملية البلع، ويتسبب فيروس الهربس في إرتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال، وتعد مدة الإصابة بعلامات إرتفاع درجة الحرارة، وبثور الفم واللثة قد تستمر لأكثر من ثمانية أيام.

ألم القلب : معاناة المريض وقيود على حياته 3 نصائح لمريض القلب

ومن أسباب إنتقال إصابة الهربس ترتبط معظمها بالعادات الخاطئة، مثل التقبيل عن طريق الفم، وسوء تغذية الطفل، والمناعة الضعيفة.

تختفي إصابة الهربس عند الأطفال تلقائياً من نفسها، ويمكن إعطاء الطفل بعض الجرعات من الأدوية مضادة الفيروسات، كما يتم وصف بعض الكريمات التي تساعد في ترطيب الجلد.

إصابات فيروس الهربس لا تختفي من الجسم بشكل نهائي، ولكن يبقى الفيروس داخل الجسم مدى الحياة بصورة ويكون فيروس خاملاً، ويمكن أن ينشط مرة أخرى لذلك يسمى الهربس العدوى الفيروسية المتكررة.

قد ينشط فيروس الهربس في حالات بعض الأمراض الأخرى والتي تكون فيها المناعة ضعيفة، وقت الإصابة بالمرض.

يمكن إستخدام بعض المكونات الطبيعية، لتهدئة أعراض القرح المصاحبة لإصابة الهربس الفموي، مثل الصبار الطبيعي، والثوم، وزهور نبات القرنفل الجافة، وعلاج الهربس الفموي وعدوى القرح المنتشرة داخل الفم، تختفي من تلقاء نفسها لذلك لا داعي للقلق.

أحذر نقل العدوى أو تلامس الإصبع لجلد الآخرين فقد تسبب العدوى لهم، وذلك عند إستخدام كريمات المضاد الحيوي أو العلاج لإصابة فيروس الهربس الفموي، استخدم القطنة وتخلص منها على الفور، حتى لا ينتقل إلى أماكن أخرى، وتجنب إستعمال الأغراض الشخصية واستبدالها مع الآخرين، لتجنب التعرض إلى إصابة الهريس أو حتى الأمراض الجلدية الأخرى، إحرص على عزل أغراض المصاب بالهربس وخصوصاً عند علاج الهربس الفموي.

في نفس السياق تجنب تقبيل الطفل خصوصاً عن طريق الفم، لأن مناعة الطفل ضعيفة ويمكن أن تتسبب في الأذى الشديد له، وأحرص دائماً الوقاية خير من العلاج لذلك إحرص على تقوية المناعة، سواء بالغذاء السليم أو المشروبات والسوائل المفيدة لصحتك، مغلي الحلبة صديق للمناعة والجهاز الهضمي، لذلك حاول تناول كوب من مشروب الحلبة يومياً.

إذا تعرضت الأم إلى إصابة الهربس أثناء الحمل، قد تتسبب في بعض الأحيان إلى نقل الإصابة للطفل، ويوجد نوع يسمى الهربس التناسلي والذي قد ينتقل للطفل في بطن الأم، فبعض حالات الهربس يمكن أن تنتقل إلى الطفل والدماغ مسببة إصابات بالغة مدى الحياة وفشل بعض الوظائف، لذلك من الضروري الحرص أثناء علاج الهربس الفموي.

يمكن أيضاً إنتقال عدوى فيروس الهريس الفموي للطفل بعد الولادة، عن طريق التقبيل المستمر له، لذلك ينصح بعدم تقبيل الطفل نهائياً، وإلتهاب الدماغ الهربسي والذي تنتقل فيه عدوى الهربس إلى دماغ الطفل، وتكون مميتة وقد تتسبب في الوفاة.

عند إصابة النساء في فترة الحمل بفيروس الهربس التناسلي، يتم إجراء الولادة القيصرية للحفاظ على نقل العدوى للجنين، وعند علاج الهربس الفموي للأم الحامل لابد من التعامل بحذر معه، لأنه قد يتسبب في تضرر للجنين والاعضاء الداخلية، لذلك الحرص أثناء العلاج والتعامل بحذر مع تلامس الفرح، إصابات الهربس بعد الولادة قد تتسبب في نقل الهربس الفموي، إلى الأطفال الرضع عن طريق الرضاعة.

يسبب الفيروس النطاقي نوع من أنواع الهربس والتي تسمى الهربس النطاقي، وهو نفس الفيروس المسبب لإصابة الجدري المائي، من علامات الإصابة بالهربس الطفح الجلدي الذي يمكن أن يصيب أى مكان، ويكون مؤلم ويتسبب في أعراض حساسية الجلد.

يسبب فيروس الهربس النطاقي أمراض عصبية، حيث تنتشر البثور أثناء الإصابة به على شكل خط طولي على الجذع، ويطلق على فيروس الهربس النطاقي إسم الحزام الناري، وقد يكون مؤلم جداً ويخلط المريض بينها وبين آلام القلب، وذلك لإنتشار حزام البثور على الجذع في الجانب الأيسر.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.