×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 5 أغسطس 2020 10:09 مـ 15 ذو الحجة 1441هـ
عرب وعالم

وجهت رسالة نارية إلي السراج

الجامعة العربية تعلق علي مبادرة السيسي لإنقاذ ليبيا

السيسي وحفتر
السيسي وحفتر

أعربت جامعة الدول العربية عن أملها أن تعلن حكومة الوفاق في ليبيا عن موقف إيجابي من اعلان القاهرة لوقف اطلاق النار ، والإنخراط في مسار سياسي شامل يخرج ليبيا من أزمتها الحالية.
وقال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ، في تصريحات اليوم ، " نأمل أن تعلن حكومة الوفاق في ليبيا موقفها من المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار وبدء عملية سياسية شاملة ، وأن يسمح هذا الموقف بانخراطها في العملية السياسية".
وأضاف زكي " المطلوب من جميع الأطراف الليبية هو نية طيبة ومخلصة للمضي قدما في الحل السياسي الذي تطالب به جامعة الدول العربية منذ اندلاع الأعمال العسكرية في الرابع من أبريل 2019".
وجدد زكي التأكيد على أن جامعة الدول العربية لم تكن تؤمن للحظة واحدة بأن الأعمال العسكرية يمكن لها أن تحسم الموقف في ليبيا ، وهذا الموقف أكدته الجامعة العربية مرات عديدة.
كما أكد على أن المسار السياسي هو الذي يمكن أن يؤدي الى إنهاء الأزمة في ليبيا ، مطالباً جميع الأطراف بأن تؤمن بهذا وأن ينعكس هذا الإيمان بجلوسها معا كأطراف ليبية باعتباره نزاعا ليبيا - ليبيا في المقام الأول.
وعن رأيه فيما يقال بأن نجاح المبادرة المصرية مرهون بمدى تعاون الأطراف الخارجية المتداخلة في النزاع الليبي اليوم ، قال زكي " هذا صحيح لأن الوضع الميداني في ليبيا تطور الي الحد الذي أصبحت التدخلات الخارجية تعطل وتصعب من العودة للمسار السياسي بالمنطق الذي نتحدث عنه ، خاصة بعد اعلان القاهرة، والذي يقوم علي أن الليبيين هم إخوة وعليهم أن يعودوا الى المسار السياسي باعتباره المخرج الوحيد لإنهاء الأزمة وبناء ليبيا الجديدة التي يرغب فيها الشعب الليبي".
وحول ماذا كان هناك دور للجامعة العربية لمنع تكرار سيناريو سوريا في ليبيا ، وهو غياب الحل العربي ، قال السفير حسام زكي " إن شبح إبتعاد الوضع السوري عن الحل العربي يخيم على الجميع ، ولا يرغب أحد في تكرار الأمر في ليبيا".
وأضاف " إن جامعة الدول العربية بما لها من وزن أدبي وسياسي وكمنظمة إقليمية تنتمي اليها دولة ليبيا هي على استعداد للقيام بدورها ، وهذا الدور منوط بتوافق الدول الأعضاء بالجامعة، وهو ما يمكن أن يساعد الليبيين على رأب الصدع الموجود في الفترة الحالية".
وعن محاولات البعض داخل ليبيا انتزاع ليبيا من محيطها العربي ، قال زكي"هذه الأصوات سمعنا بها وتصل الينا لكننا نعلم أن الإخوة في ليبيا لديهم انتماء عربي قوي ، ونحن في الجامعة العربية سمعنا مثل هذه الأصوات من قبل خلال فترة الحصار والعقوبات على ليبيا منذ أكثر من عشرين سنة ، حيث أرادت ليبيا أن تخرج وتنفض الرداء العربي عنها بالكامل ، هذا الكلام كان بقرار فوقي ولم ينفذ ، آمل أن تكون مثل هذه الأصوات الغاضبة هي ردات فعل عاطفية وأن يكون الوضع العربي ايجابيا ويساعد الليبيين على البناء وتخطي العقبة الحالية".

مواقيت الصلاة

الأربعاء 10:09 مـ
15 ذو الحجة 1441 هـ 05 أغسطس 2020 م
مصر
الفجر 03:40
الشروق 05:16
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:46
العشاء 20:11