الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 03:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

صحيفة إيرانية تنشر الترجمة الفارسية لكتاب ”الثورة الآن.. يوميات من ميدان التحرير”

نشرت صحيفة "شرق" الإيرانية اليوم الاثنين الترجمة الفارسية لكتاب "الثورة الآن.. يوميات من ميدان التحرير" للكاتب الروائي سعد القرش مسلسلا، على أن يتم نشره كاملا في كتاب يصدر عن دار نشر إيرانية.
ويقدم الكتاب، الذي يشكل رؤية موثقة بعين روائية، استعراضا لمقدمات الثورة ويومياتها التي تشمل استجابة الشعب لنداء الثورة في طوفان جمعة الغضب، ثم إصراره على البقاء في الميدان رافضا مساومات الذين راهنوا على بيع الثورة لنظام مبارك، وجلسوا مع عمر سليمان، وصولا إلى ظهور ممثلي الحركات الإسلامية في الميدان بمجرد خلع مبارك، وإعلان شعار "الله وحده أسقط النظام".
غاص الكتاب الذي صدر في طبعتين الأولى عن هيئة قصور الثقافة، والثانية عن الكتب خان في مختلف جوانب الرؤية في الشارع المصري وتقلباتها على مستوى النخب، وفي هذا الإطار عرى الكثير من المواقف على مختلف مستويات الحياة السياسية والحزبية والثقافية، فاضحا للكثير من ممارسات التواطؤ لمن كانوا يتشبثون بالنظام السابق من السياسيين والإعلاميين والمثقفين.
الترجمة التي أنجزتها الشاعرة الإيرانية مريم حيدري تتناول يوميات الثورة بداية من 25 يناير حتى 11 فبراير 2011 الذي شهد نهاية حكم مبارك.
ومريم حيدري ترجمت قصائد من الشعر الفارسي إلى العربية، كما ترجمت للفارسية قصائد لشعراء عرب منهم محمود درويش، واختار لها مرسيل خليفة قصيدة ليلحنها ويغنيها.
ويذكر أن الكتاب حظي باهتمام كتاب وإعلاميين بارزين منهم علاء الديب وأحمد الخميسي ومحمود الورداني وأسامة عفيفي وعمار علي حسن وعاصم حنفي وهويدا صالح ومحمد الحمامصي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.