الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 12:40 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل ..كورونا يجتاح العالم من جديد .. والولايات المتحدة على أعتاب الإنهيار الكامل

كورونا يعود بقوة
كورونا يعود بقوة

أعلن المركز الأمريكي لمكافة الأمراض والوقاية منها(CDC)، أن فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) أصاب أكثر من 10 أضعاف الرقم المعلن، ما يعني أن عدد المصابين بالبلاد نحو 25 مليونًا.

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها مدير المركز، روبرت ريدفيلد، والتي أوضح فيها أنه من الممكن أن يكون عدد المصابين بالفيروس 8% من السكان الأمريكيين، ما يعني إصابة 25 مليونًا وهو 10 أضعاف الأرقام المعلنة.

وأوضح أن استطلاعات عينات الدم المأخوذة من جميع أنحاء البلاد تشير أن ملايين الأمريكيين ربما أصيبوا بالفيروس إما دون علمهم أو مع أعراض بسيطة فقط، وأضاف إنه مقابل كل حالة مؤكدة تشير التقديرات إلى احتمال إصابة عشرة آخرين.

ووفقًا لجامعة جونز هوبكنز للطب فإن ما يقرب من 2.4 مليون أمريكي قد ثبتت إصابتهم بالفيروس، وقال ريدفيلد إن عينات الدم والمسحات التي تم جمعها من أجل اختبارات كورونا أو لأسباب أخرى أظهرت أن ما بين 5% و 8% من الأمريكيين أصيبوا بالفيروس.

وتابع ريدفيلد قائلا إن “النسبة المنخفضة للأمريكيين الذين أصيبوا بالعدوى تعني أن مئات الملايين الآخرين لا يزالون في خطر”، مؤكدا ان هذا المرض لم ينته بعد هذا الوباء لم ينته وان اقوي الأسلحة هي الابتعاد الاجتماعي”.

وأردف قائلا “نحن لا نتحدث عن موجة ثانية في الوقت الحالي ، ما زلنا في الموجة الأولى. وهذه الموجة الأولى تتخذ أشكالاً مختلفة”.

وإجمالًا تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم، حتى فجر الجمعة، 9 ملايين و699 ألفًا، توفي منهم أكثر من 490 ألفا، وتعافى أكثر من 5 ملايين و253 ألفًا، وفق موقع “Worldometers”.

وفي ذات السياق ارتفعت عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) في جنوب إفريقيا إلى أكثر من 118 ألف إصابة، بعد تسجيل أكثر من 6 آلاف إصابة خلال الـ24 ساعة المنقضية.

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في جنوب إفريقيا، كشف عن تسجيل 6 آلاف و579 إصابة خلال 24 ساعة رفعت الإجمالي إلى 118 ألفًا و375 إصابة.

وأوضح البيان أنه تم إجراء مليونًا و460 ألفًا و12 اختبارًا للكشف عن الفيروس، وأن عدد من لقوا حتفهم جراء الإصابة بلغ 2292 شخصًا.

أما عدد المتعافين فبلغ 59 ألفًا و974 متعافٍ، وفق البيان نفسه الذي أظهرت بياناته أن جنوب إفريقيا هي أكثر دول القارة السمراء من حيث عدد الإصابات.

كما سجلت الصين 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد يوم الخميس، وسط موجة تفشي مستمرة في العاصمة بكين.

وذكرت السلطات الصحية أن جميع حالات العدوى الجديدة التي انتقلت محليا وعددها 11، تم تسجيلها في العاصمة.

وتم تسجيل حالتين لشخصين قادمين من الخارج في شنغهاي.

وقال و تسون يو، كبير علماء الأوبئة بالمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، في مؤتمر صحفي يوم الخميس إن موجة التفشي في بكين “تواصل التحرك في اتجاه إيجابي”.

وتوقع أن ينخفض عدد الإصابات في المدينة إلى الصفر خلال السبعة إلى العشرة أيام القادمة.

وتم تأكيد 282 حالة إصابة جديدة في بكين منذ 11 حزيران/يونيو.

ومنذ ذلك الحين ، اتخذت العاصمة خطوات صارمة لاحتواء تفشي المرض، وأجرت اختبارات جماعية وأغلقت مدارس وأحياء سكنية، وحظرت جميع حالات السفر غير الضرورية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.