الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 08:13 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أداها النبي مع ألفان من أصحابه.. ماهي عمرة القضاء ؟

العمرة
العمرة

لما أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يعتمر في ذي القعدة من العام السادس، وكان أهل مكة قد أبوا أن يدعوه يدخل مكة، حتى كتبوا الكتاب الذي كتبوه في صلح الحديبية.

وكان من بنوده أن يرجع النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون فلا يدخلوا مكة هذا العام، على أن يدخلوها معتمرين في العام المقبل، فلما حال الحول على عمرة الحديبية، خرج النبي صلى الله عليه وسلم بمن صُدَّ معه فيها، ليقضي عمرته، ومن هنا سمت عُمْرة القضاء؛ لأنها كانت قضاءً عن عمرة الحديبية، وتُسمى أيضًا عُمْرة الصلح؛ لأنه اتُفِق عليها في صلح الحديبية. وتسمى عُمْرة القصاص؛ لأن هذه الآية نزلت فيها: ( ٱلشَّهۡرُ ٱلۡحَرَامُ بِٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ وَٱلۡحُرُمَٰتُ قِصَاصٞۚ) [البقرة: 194].

وكان عدد من خرج مع النبي صلى الله عليه وسلم في تلك العمرة ألفين سوى النساء والأطفال ،واستخلف صلى الله عليه وسلم على المدينة عويف أبا رهم الغفاري، وساق النبي صلى الله عليه وسلم معه الهدي ستين بدنة، وجعل عليها ناجية بن جُنْدُب الأسلمي، وأمر أصحابه أن يبدلوا الهدي الذي نحروا عام الحديبية في عمرة القضاء، وأحرم النبي صلى الله عليه وسلم للعمرة ، ولبي صلى الله عليه وسلم ولبي معه المسلمون، وأخرج معه السلاح حذرًا من غدر قريش، فلما بلغ موضع اسمه «يَأجُج» وضع ما كان معهم من سلاح من النَّبْل والرِّماح وغيرها، وخلف عليها أوس بن خَوْلِي الأنصاري في مائتي رجل، ودخل بالسيوف في قُرُبها .

فلمّا وصلوا إلى مرّ الظّهران - وادي قرب مكة - قابله نفر من قريش، ففزعوا مما رأوا معه من سلاح، وأسرعوا إلى قومهم فأخبروهم، ففزعوا من ذلك فأخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم أنه لا يدخل الحرم بالسلاح، فسار النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم حتى دَخَلَ مَكَّةَ وهو على ناقته القصواء، واستلم الحجر بعصاه، وأمر أصحابه أن يسرعوا ثلاثة أشواط إظهارًا للقوة؛ حيث أشيع بين المشركين أن المسلمين ضعفاء ولن يستطيعوا الطواف بالبيت وتأدية المناسك، وقالوا: سيطوف اليوم بالكعبة قوم نهكتهم حمّى يثرب، ورَمَلَ-اسراع المشي- رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون ثلاثة أشواط، فلما رآهم المشركون قالوا: «هَؤُلَاءِ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّ الْحُمَّى قَدْ وَهَنَتْهُمْ هَؤُلَاءِ أَجْلَدُ مِنْ كَذَا وَكَذَا» (رواه مسلم).

وقال ابن عباس: ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم ، وارتدى -عليه الصلاة والسلام- رداءه، وكشف عضده اليمنى شأن الفتوة وفعل مثله المسلمون.

وقد أتمّ المسلمون طوافهم بالبيت آمنين محلقين رؤوسهم ومقصرين كما رأى عليه الصلاة والسلام في منامه (لَّقَدۡ صَدَقَ ٱللَّهُ رَسُولَهُ ٱلرُّءۡيَا بِٱلۡحَقِّۖ لَتَدۡخُلُنَّ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ ءَامِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمۡ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَۖ ) [الفتح: 27].

وتُعَد عمرة القضاء واحدة من أربع مرات للنبي صلى الله عليه وسلم فعن ابن عباس -رضي الله عنهما-: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع عمرات: عمرة الحديبية، وعمرة القضاء من قابل، والثالثة من الجعرانة، والرابعة التي مع حجته.

وقد أثرت عمرة القضاء في تلك الفترة على معنويات قريش تأثيرًا كبيرًا، فقد راقب مشركو قريش أحداث تلك العمرة وشهدوا ما بالمسلمين من قوة ونشاط، حتى إن خالد بن الوليد وقف يقول في جمع من قريش: لقد استبان لكل ذي عقل أن محمدًا ليس بساحر ولا شاعر، وأن كلامه من كلام رب العالمين، فحق كل ذي لب أن يتبعه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة