×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 26 أكتوبر 2020 06:22 صـ 9 ربيع أول 1442هـ
صحة وجمال

أمريكا تدعم شركة كبري بنصف مليار دولار لمواجهة كورونا

ترامب
ترامب

أعلنت شركة مودرنا للتكنولوجيا الحيوية حصولها على 500 مليون دولار إضافية من هيئة التطوير والبحث المتقدم في مجال الطب الحيوي، التابعة للحكومة الأمريكية، لتطوير لقاحها لفيروس كورونا المستجد، وغيره.


وأضافت الشركة، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، أن التمويل الإضافي سيدعم مرحلتها المتقدمة من تجاربها السريرية، بما في ذلك دراسة المرحلة الثالثة الموسعة للقاح المحتمل.

وكانت مودرنا حصلت في أبريل على 483 مليون دولار من الهيئة التابعة للحكومة الأمريكية والتي تطور تكنولوجيا مكافحة الأمراض وذلك عندما كان اللقاح في مرحلة تجارب مبكرة أجرتها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.

وقال كبير المسؤولين التنفيذيين بالشركة ستيفان بانسل "بعد أن شجعتنا بيانات المرحلة الأولى نعتقد أن لقاح شركتنا قد يساعد في التعامل مع جائحة كوفيد-19، ويمنع وقوع جوائح أخرى في المستقبل".

 

 

 

وكانت البيانات المبكرة من التجربة السريرية للمرحلة الأولى من لقاح مودرنا مشجعة بما فيه الكفاية، فالمشاركون الذين تلقوا اللقاح ذا الجرعتين أنتجوا أجساماً مضادة أكثر تحييداً للفيروس. وأعلنت موديرنا امس عن تعديل عقدها مع هيئة البحث والتطوير الطبية الحيوية المتقدمة (باردا) للحصول على التزام إضافي يصل إلى 472 مليون دولار لدعم التطوير السريري المتأخر بما في ذلك دراسة المرحلة الثالثة الموسعة للقاحها (مرنا -1273). وبموجب شروط العقد المعدل تقوم باردا بتوسيع دعمها لتنفيذ الاختبارات على 30 الف مشارك في المرحلة الثالثة بقيمة اجمالية تصل إلى 955 مليون دولار. ويتم إجراء دراسة المرحلة الثالثة بالتعاون مع المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID) الذي يرأسه الدكتور انطوني فاوتشي. وقالت الشركة انها لا تزال على المسار الصحيح لتكون قادرة على تقديم ما يقرب من 500 مليون جرعة سنويًا، وربما ما يصل إلى مليار جرعة سنويًا، بدءًا من عام 2021، مشيرة إلى انها تعاقدت شركة «لونزا» للتصنيع والتعاون الاستراتيجي بالاضافة إلى تعاونها مع شركة كاتالنت لتصنيع مواد التعبئة والتغليف. وتقول الشركة أنها تحتاج إلى 1.3 مليار دولار كتمويل اولي للبدء في إنتاج إمدادات اللقاح

 

كورونا مودرنا

مواقيت الصلاة

الإثنين 06:22 صـ
9 ربيع أول 1442 هـ 26 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:37
الشروق 06:05
الظهر 11:39
العصر 14:49
المغرب 17:13
العشاء 18:32