الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:56 مـ 14 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل..طائرات حربية تركية تنتهك المجال الجوي اليوناني عشرات المرات في يوم واحد

قالت مصادر عسكرية يونانية إن طائرات حربية تركية انتهكت المجال الجوي اليوناني عشرات المرات "في يوم واحد"، في تصعيد جديد للنزاع بين البلدين بمنطقة شرق المتوسط.

وأفادت المصادر التي نقلت تصريحاتها صحيفة "كاثيميريني" اليونانية، أن 8 طائرات عسكرية تركية حلقت بشكل غير مشروع فوق جزر يونانية في بحر إيجه، الأربعاء.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرات التركية، وهي 6 من طراز "إف 16 إس" واثنتان من نوع "سي إن 235 إس"، اخترقت المجال الجوي اليوناني 33 مرة.

وأضافت أن السلطات اليونانية نجحت في التعرف على الطائرات التركية، وطاردتها طبقا لقواعد الاشتباك الدولية.

وتصاعدت التوترات السياسية والعسكرية بين أثينا وأنقرة خلال الأشهر الماضية، بعد أن سعت الأخيرة إلى التنقيب عن مصادر الطاقة قبالة سواحل قبرص، وتنافست الحكومتان بشأن الحقوق الإقليمية في بحر إيجه.

وأعلنت تركيا عزمها بدء التنقيب عن الغاز شرقي البحر المتوسط، في مناطق تزعم أنها ضمن جرفها القاري، بينما تقول اليونان إنها في مياهها الإقليمية.

وقبل أيام قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس إن بلاده منفتحة على الحوار مع تركيا "لكن ليس تحديد التهديد"، في إشارة إلى تصعيد أنقرة بشرق المتوسط.

وأوضح الوزير اليوناني أنه "لا يوجد مسار متفق عليه لأجل بدء المباحثات بين أنقرة وأثينا في الوقت الحالي".

وأتت تصريحات الوزير بعدما قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، إن بلاده قد توقف عمليات استكشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط لبعض الوقت، انتظارا لمحادثات مع اليونان.

وذكر كالين في مقابلة مع قناة "سي إن إن ترك" التلفزيونية، أن الرئيس رجب طيب أردوغان طلب تعليق أنشطة التنقيب عن البترول في شرق المتوسط لمدة معينة، كـ"نهج بنّاء تجاه المفاوضات".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة