×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الإثنين 21 سبتمبر 2020 03:25 صـ 3 صفر 1442هـ
فتاوى وأحكام

من هم الثلاثة الذين لا يقبل الله صلاتهم ؟

الصلاة
الصلاة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رؤوسهم شبرآ رجل أم قومآ وهم له كارهون . وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط وأخوان متصارمان -أي:متخاصمان) رواه ابن ماجة وابن حبان

في هذا الحديث يبين فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الصلاة لا تقبل من هؤلاء الثلاثة لان عدم الرفع كناية على عدم قبول الصلاة.

الاول فى هؤلاء الثلاثة رجل أم قومآ وهم له كارهون بمعنى إمام لا يرضى به الناس لا ترفع صلاته هو، أما الذين وراءه لا ذنب لهم ولهم الاجر وعليه هو الوزر لأنه سيكون سببآ فى صد الناس عن صلاة الجماعة فهم يكرهون إمامته.

والثانى فى هؤلاء الثلاثة: امرأه باتت وزوجها ساخط عليها لأنها لا تطيعه فيما يجب طاعته فيه فإذا باتت الزوجة وزوجها عليها غاضب وكان غضبه لله كأن قال لها صلى ولم تصلى او اذا طلبها لقضاء حاجته فاعتذرت ورفضت وساءت الخلق معه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ايما امرأه طلبها زوجها وأبت باتت تلعنها الملائكة".

أما الثالث فهو رجل خاصم إخوته فقطع رحمه فهذا لا ترفع صلاته اى لا تقبل حتى يصطلح مع أخيه وقد ورد فى الحديث ( ترفع الاعمال الى الله فى كل يوم اثنين وخميس فيغفر الله لكل امرئ لا يشرك بالله شيئآ إلا امرأ كانت بينه وبين اخيه شحناء يقول الله تبارك وتعالى دعوا هذين حتى يصطلحا)

رسول الله صلاة لاترفع الله رجل أم قومآ امرأة أخوان

مواقيت الصلاة

الإثنين 03:25 صـ
3 صفر 1442 هـ 21 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:16
الشروق 05:43
الظهر 11:48
العصر 15:16
المغرب 17:53
العشاء 19:11