الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 10:04 مـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. هلع في الجيش الإسرائيلي بعد انتشار ”داء الكلب ” بين صفوفه

الجيش الإسرائيلي
الجيش الإسرائيلي

سادت حالة من الهلع والهوف في الجيش الإسرائيلي بعد انتشار فيروس خطير بين جنوده فيما أعلنت وزارة الدفاع حالة الطوارئ.

وذكرت وسائل إعلام عبرية انتشار "داء الكلب" في قاعددة عسكرية للجيش الإسرائيلي شمالي البلاد.

ذكر ذلك موقع "عكا للشؤون الإسرائيلية، نقلا عن القناة 7 العبرية، موضحا أن المرض انتشر في قاعدة عسكرية للجيش الإسرائيلي بالقرب من كيبوتس ساسا في الجليل الأعلى شمال البلاد.

وأشارت القناة إلى أنه "تم العثور على كلب مصاب بالداء وفي الأيام القليلة الماضية عض ثلاثة جنود في القاعدة وبدأوا في تلقي العلاج للوقاية من الداء".

ومن جانبها دعت وزارة الصحة الإسرائيلية أي شخص احتك بالكلاب في منطقة الحادث الاتصال وإبلاغ مكتب الصحة في صفد بشكل عاجل.
.

داء الكلب مرض فيروسي معدٍ يسبب الوفاة بصورة شبه دائمة في أعقاب ظهور الأعراض السريرية وتنتقل العدوى من الكلب الى الإنسان بنسبة 99% بعد التعرض للعضّ او الخدش. تؤدي هذه العدوى الى وفاة عشرات الآلاف من الأشخاص معظمهم في آسيا وأفريقيا، ويمثّل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة 40% من الأشخاص الذين يتعرّضون لعضّات حيوانات يُشتبه في إصابتها بداء الكلب.

داء الكلب مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات، ويعتبر تطعيم الكلاب الاستراتيجية الوقائية الأمثل لعدم الإصابة به. إذ يطعَّم أكثر من 15 مليون شخص في العالم سنوياً بعد التعرض لعضّة. ومن المقدر أن يقي ذلك مئات الآلاف من حالات الوفاة الناجمة عن داء الكلب كل سنة.

تراوح فترة حضانة داء الكلب عادة بين شهر واحد وثلاثة أشهر لكنّها قد تراوح أيضاً بين أسبوع واحد وسنة واحدة بحسب العوامل مثل موضع دخول الفيروس والعبء الفيروسي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.