الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 03:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

خدع العالم وكشفه العلم.. كل ما تريد معرفته عن رسام عصر النهضة

لوحة رسام عصر النهضة
لوحة رسام عصر النهضة

رسام عصر النهضة.. إنه رفائيل الذى تمكن من خداع العالم بلوحاته، هذا ما توصل إليه علماء بجامعة روما مرجحين أنه لم يكن يحب شكل أنفه، فاستبدله بنسخة محسنة في لوحته الذاتية.

وأكد العلماء أن الحيلة التى لجأ إليها رسام عصر النهضة الشهير "رفائيل"، من خلال التلاعب في شكل أنفه بـ لوحته الشهيرة، وخلصوا إلى هذه النتيجة بعدما وضعوا تركيبا ثلاثي الأبعاد لوجه الرسام الإيطالي معتمدين على قناع من الجبس لجمجمته أُعد في عام 1833.

جدير بالذكر أن رفائيل سبق وسم نفسه قبل نحو 15 عاما من وفاته، وكان حينها حليق الوجه، ويظهر في اللوحة أنف معقوف بشكل أكبر ظهر أيضا في أعمال أخرى رسم فيها رفائيل نفسه.

وتم استخراج الرفات التي يعتقد أنها رفات "رفائيل" الذي بجّله معاصروه لأنه يسعى للكمال في كل أعماله، والتركيب الثلاثي الأبعاد لوجه رفائيل يعطي تصورا لشكله في موعد أقرب إلى وفاته، حين كان بلحية.

وقال "ماتيا فالكوني" أستاذ الأحياء الجزيئية جامعة روما: "جعل بالقطع أنفه يبدو في شكل أفضل... أنفه، دعني أقول، كان أكبر بعض الشيء".

وعادة ما تظهر لوحة رفائيل الذاتية في معرض أوفيتسي في فلورنسا لكنها، الآن في روما للمشاركة في معرض بمناسبة مرور 500 عام على وفاته.

وتوفي رفائيل في روما عام 1520 عن 37 عاما، بعد إصابته بالتهاب رئوي على الأرجح ودفن في البانثيون في روما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.