×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 25 سبتمبر 2020 02:14 صـ 7 صفر 1442هـ
هل يحمي لقاح الإنفلونزا من فيروس كورونا؟.. ”المصل واللقاح” تجيببالتزامن مع الموجة الثانية.. خطة لاصطياد المصابين بفيروس كورونا وعزلهمقصة عمار الشريعي مع راقصة ”درجة تالتة”.. وحكاية ”المال الحرام” الذي تسبب في مقاطعة والدته له.. ولهذا السبب شارك في ثورة ينايرأوفا .. قصة الملك المسلم الذي حكم بريطانيا ونقش الشهادة علي عملتهاشاهد.. البوستر الرسمي لفيلم ”الخطة العامية” قبل طرحه بالسينمات”إغراء”.. قصة أول ممثلة عربية تتعرى بالكامل على شاشة السينما.. وهذه قصتها مع تحية كاريوكا.. ولهذا السبب رفضت الاعتذار عن أدوارها الجريئةاليوم.. الاتحاد السكندري يواجه إنبي بالدوري الممتازبالصور .. شاهد أكبر متحف للتماثيل الغارقة في العالم وتعرف علي سبب إنشائهمصر تحقق رقم قياسى جديد بموسوعة جينيس بتصميم أكبر كلمة سلام على ضفاف قناة السويسكارتيرون يحقق أول انتصاراته مع التعاون بفوز على الدحيل القطريعمره أكثر من 120 عام ... حكاية أول نادى رياضى فى مصرهكذا تحولت ”بلادي بلادي” لـ سيد درويش من أغنية عادية للنشيد الوطني..اعرف الحكاية
الموجز كافية

بسبب كورونا.. تعرف على سر اختفاء أقدم دولة مجهرية في أستراليا

إمارة Hutt River
إمارة Hutt River

أجبر التأثير الاقتصادى لجائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إلى جانب فاتورة ضريبية ضخمة، اختفت إمارة «Hutt River»، وهى أقدم دولة مجهرية في العالم، التى شكلها أمير فى أستراليا.

إمارة «Hutt River».. هى مقاطعة أعلنت عن نفسها بنفسها، جوازات سفر خاصة بها، كما أنها أعلنت الحرب على أستراليا فى إحدى المرات، وقد أصبحت هذه الدولة معروفة فى الأعوام الأخيرة كمعلم غريب وجاذب للسياح.

وتعود أصول إمارة «Hutt River» كدولة مجهرية إلى عام 1970، عندما ادعى الأمير الراحل ليونارد كاسلى، أنه استغل ثغرة قانونية لإنشاء المقاطعة بجزء منعزل فى أستراليا الغربية، وعلى بعد 500 كيلومتر شمال عاصمة الولاية، بيرث
وتقع هذه الدولة المجهرية على مساحة 75 كيلومتراً مربعاً من الأراضى الزراعية، وكانت مساحتها ضعف مساحة ماكاو، ولكنها مأهولة من قبل أقل من 30 شخصاً، ورغم عدم اعتراف أستراليا بها رسمياً، إلى أنها تصرفت كدولة مستقلة، إذ منحت حكومتها التأشيرات، ورخص القيادة، وأصدرت جوازات السفر، وعملة خاصة بها، وذلك وفقًا لما نقلته شبكة "CNN" الإخبارية.

وإلى جانب ذلك، قيل إنها تدير 13 مكتباً خارجياً فى 10 بلدان مختلفة، من ضمنها الولايات المتحدة، وفرنسا، وعندما توفى الأمير ليونارد، فى فبراير من العام الماضى، ترك خلفه فاتورة ضريبية قيمتها 2.15 مليون دولار، ما أجبر ابنه ووريثه، الأمير جريم كاسلى، الإعلان عن بيع أراضى المقاطعة لسداد الديون الأسبوع الماضى.

جدير بالذكر أن الدول المجهرية تعد كيانات تدّعى أنها دول ذات سيادة، ولكنها لا تُعد مستقلة من ناحية قانونية، على عكس دول مجهرية مثل مدينة الفاتيكان، والتى تتمتع بسيادة معترفة بها دولياً، وأنتجت أستراليا دول مجهرية أكثر مقارنة بمعظم البلدان، وعلى مدى العقود الأخيرة، أعلن العشرات من مواطنيها الاستقلال عن أستراليا.

ومع ذلك، لا تتمتع أى منها بالشهرة التى تمتعت بها إمارة «Hutt River»، التى تُعرف أيضاً بمقاطعة «Hutt River»، إذ أنها احتلت العناوين الرئيسية فى جميع أنحاء العالم على مدار الأعوام الخمسين الماضية.

ورغم أن الأمير ليونارد قرر الانفصال عن أستراليا بسبب خلافه مع القوانين الزراعية، إلا أنه حوّل الإمارة إلى معلم سياحى فريد، ولكن، مثل مختلف الوجهات السياحية فى العالم، أصبحت الإمارة معرضة للخطر بسبب التأثير الاقتصادى للجائحة
وكانت السياحة من أحد مصادر الدخل الرئيسية للإمارة، وخصوصاً خلال الأعوام الـ15 الماضية بفضل انتشار قصتها عبر الإنترنت، وبالنسبة للعديد من الزوار، فإن الحصول على ختم من إمارة «Hutt River» على جوازات سفرهم تجعل الرحلة إليها تستحق العناء، وبمجرد انتهاء هذه العملية، يرافق موظف الزوار عبر المبانى الرئيسية للإمارة، كما أنه يشرح لهم تاريخها المحلى، كما يمكن للمسافرين زيارة مكتب البريد فى الإمارة لإرسال رسالة، أو شراء بعض الطوابع.

وتتضمن المعالم الجاذبة الأخرى فى المكان كنيسة صغيرة غير طائفية، والضريح التعليمى المقدس الخاص بالأميرة شيرلى، والتى سُميت تيمناً باسم زوجة الأمير ليونارد، ويمكن للزوار تفقد المجموعة الفنية الملكية أيضاً، والتى تتضمن 300 قطعة، إضافةً إلى تمثال عملاق لرأس الأمير ليونارد نحتها فنان كندى.


وعندما أدرك الأمير ليونارد، أن الحكومة الأسترالية كانت تلاحق المقاطعة بسبب الضرائب غير المدفوعة، قيل إنه استشار حكومته الخاصة، وبدلاً من دفع قيمتها، قرر شن الحرب على أستراليا فى عام 1977.

088f707e233e3c703c9d118133c39ad4.jpg2cc8164eee934cec323eb664d14b2d52.jpg4725aba4293b62f9844514b6606f704a.jpgbd51b7cc496593e29e8195e8e3f162c2.jpg
إمارة Hutt River أقدم دولة مجهرية في العالم أستراليا فاتورة ضريبية ضخمة فيروس كورونا

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:14 صـ
7 صفر 1442 هـ 25 سبتمبر 2020 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:45
الظهر 11:47
العصر 15:13
المغرب 17:48
العشاء 19:06