×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 04:42 مـ 3 ربيع أول 1442هـ
ائتلاف أولياء أمور مصر يطالب برفع حالة الطواريء بالمدارس لهذا السببهوفنهايم يفتتح مبارياته بالدوري الأوروبي بدون جمهورعاجل وخطير .. آبى احمد يطالب بتدخل دولى لانقاذ اثيوبيا من الحرب الأهليةفرنسا تمنح أستاذ التاريخ صاحب الرسوم المسيئة للرسول أعلى وسام شرفطلقها جمال إسماعيل وتزوجها محمد عبد المطلب.. وقتلت شقيقتها الممثلة الشهيرة على يد الملك فاروق.. حكايات لا تعرفها عن الفنانة شوشو عز...الزعيم عادل إمام أعطاه رشوة وتم تكريمه في بولندا لإسهامته في مجالي الثقافة والمسرح ووالده ناقد فنى ويوسف شاهين بوابة مروره للسينما.....منتخب الشباب يواصل استعداداته قبل مواجهة بلبيس ودياً غداً الأرصاد: طقس الغد مائل للحرارة والعظمى بالقاهرة 31 درجةخريجة للجامعة الالمانية بالقاهرة تفوز بجائزة اليونسكو-حمدان بن راشد آل مكتوم 2020استعداداً لمواجهة الأهلي.. بعثة الوداد المغربي تصل القاهرة استمررا للحزم..250 ألف جنيه عقوبة السوشيال ميديا في المصريالسيسى يبحث مع رئيس كوريا الجنوبية تعزيز العلاقات الثنائية
فتاوى وأحكام

ما حكم الخروج من صلاة الجماعة لعذر؟

الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمى لفضيلة المفتى
الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمى لفضيلة المفتى

أجاب الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمى لفضيلة المفتى وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال يقول: "هل ينال أجر صلاة الجماعة من خرج منها لعذر، كمن خرج من الصلاة ليجدد الوضوء؟".

وقال عاشور من خلال البرنامج الإذاعي "دقيقة فقهية" المذاع عبر أثير إذاعة القرآن الكريم: إن هناك قاعدة تقول "المعذور مأجور"، أي من دخل في الصلاة ناويّا صلاة الجماعة وأن يتمها ثم أحدث، يكون له أجره بإذن الله، فإن أحدث وخرج من الصلاة وتوضأ وصلى يأخذ أجر الجماعة.

وأضاف مستشار المفتي، أن المعروف أن لصلاة الجماعة أجرا عظيما، فهي التى جاء في فضلها الحديث النبوي الشريف الذى رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته، وفي سوقه، خمسا وعشرين ضعفا، وذلك أنه : إذا توضأ، فأحسن الوضوء، ثم خرج إلى المسجد، لا يخرجه إلا الصلاة، لم يخط خطوة، إلا رفعت له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة، فإذا صلى، لم تزل الملائكة تصلي عليه، ما دام في مصلاه: اللهم صل عليه، اللهم ارحمه، ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة.

الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمى لفضيلة المفتى صلاة الجماعة خرج عذر

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 04:42 مـ
3 ربيع أول 1442 هـ 20 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:19
العشاء 18:37