الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 12:23 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل ..معلومات خطيرة عن ”طباخ بوتين ” الذي تبحث عنه المخابرات الأمريكية

بوتين
بوتين

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركات ومسؤولين فيها يرتبطون برجل أعمال ثري مقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، وعلى أطراف مرتبطة بالاستخبارات الروسية.

وتشمل العقوبات ثمانية أشخاص وسبعة "كيانات" مرتبطة بيفغيني بريجوجين، الذي يلقب بطباخ بوتن بسبب تولي شركة المطاعم التي يديرها أعمالا لحساب الكرملين. كما شملت العقوبات جهاز الأمن الفيدرالي الروسي.

ويتعلق الأمر وفق بيان لوزارة الخزانة الأميركية، بالتحقق من أنشطة رجل الأعمال المذكور في أفريقيا الوسطى وأنشطة جهاز الأمن الفيدرالي المتهم بالتدخل في الانتخابات الأميركية.

وتستهدف العقوبات "كيانات وأشخاصا يعملون لصالح بريغوجين بهدف توسيع نفوذ روسيا في إفريقيا الوسطى"، البلد الغارق بحرب أهلية منذ 2013، كما قالت الخزانة الأميركية في بيانها.

وأعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في البيان أن "ليفجيني بريجوجين شبكة دولية من الداعمين لنشر نفوذه السياسي والاقتصادي الشرير في العالم بأكمله".

وبريجوجين بنفسه خاضع لعقوبات أمريكية أيضاً. وتتهمه واشنطن بإدارة وتمويل "وكالة أبحاث الانترنت" الروسية، المستهدفة أيضاً بعقوبات أمريكية.

وهي تعتبر واحدة من المؤسسات الرئيسية التي شاركت في التلاعب بشبكات التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة خلال الانتخابات الرئاسية لعام 2016 لمساعدة دونالد ترامب على الفوز.

وأضاف منوتشين "تواصل الولايات المتحدة استهداف قدرات بريجوجين على شن عمليات على مستوى عالمي".

وتطال هذه العقوبات أيضاً الاستخبارات الروسية.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان منفصل "تستهدف الولايات المتحدة أيضاً أطرافاً متورطين في دعم أنشطة" جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في إطار توفير الدعم لأشخاص حاولوا التهرب من العقوبات المفروضة عليهم من واشنطن.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.