الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 08:49 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أبرزها حماية القلب ووقاية من السرطان.. فوائد تجهلينها عن الخس فما هي؟

الخس
الخس

من المعروف لدى الجميع أن الخس يعتبر من الخضراوات الورقية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة من فيتامينات ومعادن ومضادات الأكسدة.
كما أن الخس له القدرة على الحماية من الكثير من الأمراض المختلفة التي من الممكن أن يتعرض إليها الإنسان.

ولهذا نستعرض معكم فوائد تجهلينها عن الخس:

= طبق السلطة الذى يضاف إليه الخس يحمي القلب والمعدة والعظام والوقاية من الإصابة بمرض السرطان.
= غذاء مثاليا لفقدان الوزن، حيث أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
= يحتوي على الألياف التي تساعد على الشعور بالإمتلاء فضلا على أن الخس يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون مما يجعل الخس غذاء جيد يساهم بشكل كبير في حرق الدهون بالجسم والتخلص من الوزن الزائد.
= مصدر جيد للفولات أو فيتامين ب والذي يساعد على تحويل الهوموسيستين إلى ميثيونين مما يساعد على الحماية من تلف الأوعية الدموية.
= يحتوي أيضا على فيتامين سي والذي يساعد على التقليل من الإصابة بتصلب الشرايين مما يمنع حدوث النوبات القلبية، فضلا عن أن الخس يحتوي البوتاسيوم والذي يقلل من ضغط الدم المرتفع، وهذا يمنع الإصابة بالأمراض القلبية والتقليل من مستويات الكوليسترول السيئ وزيادة معدل الكوليسترول الجيد بالدم، حيث أن الخس يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي للكوليسترول.
= مهم للتقليل من خطر الإصابة بسرطان المعدة، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية فضلا على أن الخس يقي من أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الفم، والحلق، والرئة والمريء، ولهذا يجب تناول الخس بانتظام.
= يقلل الخس من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني حيث أنه من الممكن أن يتسبب في انخفاض مؤشر نسبة السكر بالدم.
= كوب من الخس يحتوي على حوالي 5 سعرات حرارية و2 جرام من الكربوهيدرات، ولاسيما أن الخس يحتوي على الكاروتينويد وهي من المواد التي تساعد على تخفيض معدل الجلوكوز بالدم.
=غني بالألياف المهمة للتخلص من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي ومنها الإمساك والإنتفاخات والغازات فضلا على أنه يساعد على التخفيف من آلام المعدة، ويساهم في التخلص من مشكلة عسر الهضم.
= مهم لإنتاج الكولاجين حيث أنه يحتوي على فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين سي، وهي الفيتامينات الهامة للعظام حيث أن فيتامين ك يساعد على بناء الأنسجة الضامة والغضروف.
= به فيتامين أ مهم لتكوين العظام وزيادة قوتها مما يساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، وفيتامين سي من الفيتامينات الهامة للعظام حيث أن فيتامين سي هام لإنتاج الكولاجين والبروتين الضام بالجسم، مما يساعد على الحماية من تآكل العظام.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.