الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 01:06 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

المكرونة .. كل ما تريد معرفته عن تاريخ «سيدة الموائد»

المكرونة
المكرونة

من المعروف لدى الجميع المكرونة معروفة منذ مئات السنين، فهي الطبق النموذجي الذي يمكن إعداده بجوار أي نوع من الأطعمة سواء من الخضروات أو لحوم أو دجاج أو أسماك.

وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لها الذى وافق أمس 25 أكتوبر، نستعرض معكم كل ما تريد معرفته عن تاريخ المكرونة:

ففي عام 1995، وبفضل 40 من منتجي المكرونة، قرروا تدشين هذا اليوم أثناء اجتماعهم في العاصمة الإيطالية روما، بدأ تاريخ سيدة الموائد.

جاء ذلك وفقًا لما نشره موقع "orizzontecibo" الإيطالي، الذى أشار إلى اختلاف الروايات حول تاريخ ظهور أو اختراع المكرونة، وفقاً للاكتشافات التاريخية والتى تمثلت في الآتي:

= اعتادت شعوب الأتروسكان والرومان إعداد وتناول اللاجانا، سلف اللازانيا الحديثة، المكونة من شرائح عجينة المكرونة المحشوة باللحم المطبوخ في الفرن.

= عثر في مقبرة إتروسكان في مدينة شيرفيتيري بإقليم لاتسيو الإيطالي، على لوح معجنات، ودبوس، وسكين، وحقيبة نفض الغبار عن الدقيق، وعجلة يُفترض أنها كانت تُستخدم لصنع الحواف المموجة.

= أما تاريخ المكرونة الجافة كما نعرفها اليوم مرتبط بالسيطرة العربية على جزيرة صقلية بجنوبي إيطاليا، وفقاً للعديد من المؤرخين، وكان ذلك عام 1154عندما ذكر الجغرافي العربي "الإدريسي" ما هو عبارة عن "طعام دقيق على شكل خيوط التريا التي أعدت في ترابيا" (باليرمو حالياً).

= هذا ويقال أن عرب الصحراء هم أول من جفف المكرونة لتستخدم لفترة طويلة، إذ لم يكن لديهم في تجوالهم وأسفارهم ما يكفي من الماء لصنع المكرونة الطازجة كل يوم، وهكذا ولدت بعض اسطوانات المكرونة المثقبة في الوسط للسماح بالتجفيف السريع.

= ومؤخرًا تم اكتشاف أن المناخ الجاف في أقاليم ليجوريا وصقلية وكامبانيا الإيطالية، هو الأفضل لإنتاج المكرونة، والتي تُركت لتجف من خلال التعرض البسيط للهواء.

= أما في شمالي إيطاليا، وعندما أصبح المناخ لا يناسب التجفيف، تم اختراع "الكاروسيل"، وهي آلة خشبية قادرة على تعليق المكرونة في الأماكن الساخنة، ولم تصبح المكرونة طعاماً جماعياً إلا في القرن الـ17، وبدافع الحاجة، جراء المجاعة التي اندلعت في مملكة نابولي، بالإضافة إلى الاكتظاظ السكاني، حتى أصبح لم يعد بإمكان الناس شراء اللحوم ولا حتى الخبز.

وهكذا بدأ السكان في تناول المكرونة، التي أصبحت في هذه الأثناء أرخص نتيجة إعدادها بالماء والدقيق فقط، لتصبح طعاماً يتم استهلاكه على نطاق واسع بين الطبقات الشعبية لأنها كانت مشبعة للغاية.

وفي الختام حاز سؤال من اخترع المكرونة.. العرب أم الإيطاليين؟، على أجوبة كثير ويمكن القول إن المكرونة الجافة، اخترعها العرب منذ فترة طويلة، ولكن الإيطاليين هم من لهم الفضل في صناعة المكرونة الطازجة، مع البيض أو بدونه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.