الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 06:29 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أهم الادعية المختارة لأمور الحياة

في بعض الأحيان يشعر الإنسان بالضيق والملل وتعب نفسي وجسدي بسبب مشاكل الحياة، لذا يحتاج إلى شيء لكي يغير له مجرى حياته ويتذكر قول النبي عن فضل الأدعية وأن الله يُحب العبد اللحوح فعند ذكر الدعاء يشعر بالراحة والاطمئنان وزوال الهم، ويفضل الإكثار من الدعاء كل يوم مع الإستمرار عليه وذكر بعض الأذكار معه والأدعية الكثيرة والمتنوعة فيما يرضي الله تعالى. 

دعاء صلاة الاستخارة

كثرة الدعاء له فوائد هامة وخاصة الدعاء كل يوم لأجل البركة والخير والرزق الحلال الوفير فالله يقف بجانب العبد الذي يدعو بكثرة، كما يُسهل الأمور اليومية ويفضل أن يكون الدعاء شامل الشكر والحمد وخارج من القلب، وأن يكون العبد ذليل ومتواضع أمام الله تعالى عندما يبدأ بالدعاء والطلب منه لأن الله يحب المسلم المتواضع.

يا ربي أنت الغني، ونحن الفقراء، أنت العظيم ونحن الضعفاء، اللهم اشغلنا بحلالك عن حرامك واكتب لنا الخير وجمعنا مع الصالحين الأخيار وارزقني من حيث لا أحتسب يا أرحم الراحمين.

 اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً واسعدني وطهر قلبي بعزتك وجلالك أن ترزقنى رزقاً كبيراً، وتفتح لي كل أبواب الخير، وتنزل على من بركاتك ورحمتك واكشف كربتي أنك على كل شيء قدير.

دعاء قضاء الحاجة

الدعاء للميت مهم جداً، لأن الميت عندما يذهب إلى الله تعالى لا ينفعه أي أمر من الأمور غير الدعاء وعمله، لذا يجب على كل أحبابه وأقاربه، فكثرة الدعاء له بالرحمة والمغفرة تجعل الله تعالى يتقبل ويخفف عنه، وهو أمر من الله تعالى وطلب ورجاء من العبد لله.

ربي لا إله إلا أنت ترحم أحبتي فهم بين يدك لا حول لهم ولا قوة، اللهم اغفر لهم وأسكنهم فسيح جنات وجعلهم مع الصالحين الأخيار، واجعل قبرهم نوراً روضة من رياض الجنة.

اللهم أغفر لمن صاروا تحت التراب ورزقهم الجنة، اللهم ارحمهم وثبتهم عند السؤال فإنك على كل شيء قدير، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين وسدد عنهم خطاياهم وقهم عذاب النار يا أرحم الراحمين. 

دعاء تسهيل الولادة

يوجد من الأدعية ما يخص الستر والمغفرة، حيث يتمنى العبد وجود ربه بجانبه دائما حتى يظل مستور ويغفر الله له خطاياه لأن الانسان ليس معصوم من الخطأ، وقد يتعرض في بعض الأحيان لمواقف تجعله يخجل من نفسه ويطلب الستر، فلا بد من الإكثار من الدعاء لكي يمن الله علينا به ومن الادعية ما يلي:

اللهم استرني كما سترت نفسك لاعين تراك ولا يد تمسك وألبسني ثوب الستر والمغفرة في الدنيا والأخرة وارحمني برحمتك يا رحمان يا مطلع على الضمائر وعلى النوايا.

أسألك اللهم أن تفرج علي فرجاً كبيراً  ورحمة واسعة وتجعل لي الستر من نصيبي في الدنيا والأخرة وتغنينا عن السؤال يا واسع الكرم ويا حسن الشيم فنحن ببابك واقفون ينتظرون رحمتك. 

دعاء لابعاد الشيطان 

العبد بطبيعته ضعيفاً فيستطيع الشيطان التغلب عليه وجلبه المعاصي وأيضاً عندما يدعو الله ولا يستجيب له في وقته يوسوس له بأن الله لا يسمعه، ولكن لابد أن يكون على يقين تام بأن كثرة الدعاء لله تعالى تجعل العبد قريب إلى الله.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته اللهم أنت الله لا إله إلا أنت، فأنت الغني ونحن الفقراء، وأنت القوي ونحن الضعفاء أنزل علينا الغيث وأبعد عني الشيطان كما باعدت بينك وبينه، وأكفني شر وساوسه كما كفيت رسول الله، ولا حول ولا قوة إلا بك اللهم حوالينا ومنابت الشجر وبطون الأودية ارحمنا يا رب العالمين.

يُعد الدعاء شيء يسير وبسيط، حيث يقوم العبد بقول بعضاً من الأدعية من قلبه ويظن أن قولها سهل ولكن معناها عند الله تعالى قوي وكبير، فعندما يقوم بالدعاء لله تعالى ثم يطلب شيء، فإن الله يقدم له هذا الطلب في وقته الذي لا يعلمه إلا هو، كما يعطيه على هذا الدعاء حسنات ويخفف من سيئاته.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.