الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 04:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

القيمة الغذائية للوز والأمراض التي يعالجها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يساعد اللوز في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم؛ حيث أكدت دراسة نُشرت في يونيو 2019 فيAdvances in Nutrition تقول أن استهلاك اللوز يقلل وزن الجسم ويقلل الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم.
ويساعد اللوز أيضا على ضبط مستوى ضغط الدم ويعمل على الوقاية من السكتات الدماغية والجلطات القلبية التي تصيب الإنسان بتناول ٥٠ جراما من اللوز يوميا لمدة شهر؛ يعمل على الحد من أمراض الفشل الكلوي لاحتوائه على نسبة عالية من الماغنسيوم.
يساعد على التقليل من نسبة السكر بالدم لأنه يعمل على التقليل من ارتفاع نسبة الجلوكوز والإنسولين بالدم.
يحتوي اللوز على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على حماية القلب من الأمراض التي تصيبه وتعمل على زيادة نسبة تدفق الدم في الأوردة و على تنظيم مستويات الدهون بالدم.
يساعد على التخلص من حالات الإمساك كما يعمل على منع تكوين الحصوات بالكلى.
يقي من الإصابة بأمراض السرطان لأنه يحتوي على أفضل مضادات الأكسدة المهمة لجميع أنواع السرطان.
يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم اللذين يساعدان على تقوية الأعصاب كما يعملان على منع التقلصات العضلية المختلفة التي تصيب جسم الإنسان؛ ويساعد اللوز على تحسين الذاكرة ويزيد القدرة على التركيز.
يساعد اللوز على نعومة البشرة وتألقها كما يعمل على التخلص من الهالات السوداء التي توجد حول العينين ويحمي البشرة من التجاعيد والعلامات الدقيقة.
يعمل على تقوية الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض المختلفة.
يحتوي على المواد المضادة للالتهابات كما يحتوي على الأحماض الدهنية ومنها حمض الليمونيك الذي يقلل من الالتهابات بالجسم والتخلص أيضا من الالتهابات الجلدية.
يحتوي على النحاس والمنجنيز كما يحتوي على فيتامين "سي" الذي يعمل على زيادة الطاقة بالجسم.
يساعد على حماية الشعر والتخلص من جفافه من خلال استخدام زيت اللوز (الحلو) دهانا للشعر.
يحتوي على حمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجنين للمرأة الحامل كما يعمل على الحماية من إصابة الجنين بالعيوب الخلقة وأهمها تشوه الأنبوب العصبي .

يمكن الاعتماد على اللوز كمعالج للصداع حيث نصحت مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية بتناول حفنة من اللوز لأنها ستخفف الضغط الناتج عن الصداع لاحتوائه على المغنيسيوم مشيرًا إلى أنه سيأتى بالمفعول فى حال تناول حفنة فقط منه. واللوز يساعد على النوم الذي قد يكون سببا من أسباب الصداع أحيانا.

القيمة الغذائية للوز :

100 غرام من اللوز تحتوي على:

54 غرام من الدهون.
255 ملغرام من الكالسيوم.
4.5 ملغرام من الحديد.
800 ملغرام من البوتاسيوم.
18.5 غرام من البروتين ولأنه ليس بروتينا كاملا فإنه لا يشكل بديلا للبروتين من الألبان واللحوم أو البيض.
بالإضافة الى ذلك يتميز اللوز باحتوائه على فيتامينات مثل B1، B2، B3، E،الزنك وحامض الفوليك ، المغنيسيوم والألياف الغذائية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.