الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:17 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خلي بالك .. عادات خاطئة يسببها التليفزيون للأطفال

مشاهدة التلفاز على الأطفال
مشاهدة التلفاز على الأطفال

جميعنا نعلم جيدًا أن الأطفال يعشقون مشاهدة التليفزيون، ورغم أنه جانب ترفيهي وتعليمي ويمكن أن يفيد الأطفال ويفتح لهم عوالم جديدة ويمكنهم من السفر حول العالم، والتعرف على الثقافات المختلفة، إلا أن له العديد من الأضرار التي يمكن أن تلحق بهم نتيجة الإفراط في المشاهدة.

ولهذا نستعرض معكم عادات خاطئة يسببها التليفزيون للأطفال:

=يقضي الأطفال وقتًا أطول في مشاهدة التلفاز (مع أو بدون حضور الوالدين والأشقاء)، ويمكن أن تسهم مشاهدة التليفزيون المفرطة في ضعف الدرجات، ومشاكل النوم، ومشاكل السلوك، والسمنة، والسلوك المحفوف بالمخاطر تعلم التدخين أو تقليد مشاهد العنف.

= يشاهد الأطفال في المتوسط ​​عشرات الآلاف من الإعلانات التليفزيونية كل عام، ويتضمن هذا العديد من الإعلانات عن الأطعمة والمشروبات غير الصحية، يرى الأطفال الشخصيات المفضلة وهم يدخنون، وغيرها من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر في البرامج والأفلام التي يشاهدونها على التليفزيون.

وبالتالي نستعرض معكم أضرار مشاهدة التلفاز على الأطفال:

= النمو العقلي.. تربط بعض الدراسات بين مشاهدة التلفاز المبكرة ومشكلات الانتباه اللاحقة، مثل: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، ووجدت إحدى الدراسات أن مشاهدة التلفاز قبل سن الثالثة تضر قليلًا بعدة مقاييس النمو المعرفي للأطفال، كما يمكن للتلفاز أن يحل محل القراءة؛ حيث تتطلب القراءة تفكيرًا أكثر بكثير من التليفزيون، ونحن نعلم أن القراءة تعزز النمو الصحي لدماغ الشباب.

= السلوك العدواني.. وجدت العديد من الدراسات أن هناك صلة بين التعرض للعنف الإعلامي والسلوك العدواني للأطفال، ومشاهدة الكوابيس؛ حيث إنه غالبًا ما تحتوي البرامج المصممة للأطفال على عنف أكثر من البرامج التليفزيونية للبالغين.
وأظهر باحث في جامعة ميشيجان أن مشاهدة وسائل العنف من قبل الأطفال، يمكن أن يؤثر على الرغبة في مساعدة الآخرين المحتاجين؛ حيث إن مشاهدة العنف في التلفاز يقلل من الموانع ويؤدي إلى سلوك أكثر عدوانية.

= الأداء المدرسي.. قد تحل مشاهدة التلفاز محل الأنشطة التي نعرف أنها تساعد في الأداء المدرسي، مثل القراءة وأداء الواجبات المنزلية وممارسة الهوايات والحصول على قسط كافٍ من النوم.

ووجدت إحدى الدراسات البحثية أن تأثيرات التليفزيون على التعليم كانت طويلة الأمد، ووجدت الدراسة أن مشاهدة التلفاز في مرحلة الطفولة أثرت على التحصيل الدراسي فيما بعد.

= مشاكل صحية.. قد يتسبب التلفاز إلى تعرض الأطفال للعديد من المشاكل الصحية، حيث أشارت العديد من الدراسات إلى أن التلفاز قد يؤثر على أنماط الحياة الصحية وخيارات الطعام؛ حيث يمكن أن تؤدي مشاهدة التلفاز بكثرة إلى الإصابة السمنة وزيادة الوزن لدى الأطفال.

= النوم.. وترتبط مشاهدة التليفزيون مع تغيير أنماط واضطرابات النوم لدى الأطفال والمراهقين؛ حيث وجدت دراسة حديثة أن الرضع والأطفال الصغار الذين يشاهدون التلفاز لديهم جداول نوم غير منتظمة، وقد تستمر اضطرابات النوم خلال فترة البلوغ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.