×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 20 يناير 2021 11:34 مـ 6 جمادى آخر 1442هـ
صحة وجمال

ما هى العلاقة بين العلاقة بين بكتيريا الأمعاء وفيتامين د؟.. إليك الإجابة

فيتامين د
فيتامين د

كشفت دراسة حديثة نشرت مؤخرا في جامعة كاليفورنيا سان دييجو، عن العلاقة بين العلاقة بين بكتيريا الأمعاء وفيتامين د.

وأظهرت مؤخرًا لدى كبار السن من الرجال أن تكوين ميكروبيوم أمعاء الشخص مرتبط بمستويات فيتامين د النشط ، وهو أمر مهم لصحة العظام والمناعة، ما كشفت أيضًا عن فهم جديد لفيتامين D وكيف يتم قياسه عادةً.

وأشار العلماء أنه يمكن أن يتخذ فيتامين د عدة أشكال مختلفة، لكن اختبارات الدم القياسية تكشف عن واحد فقط ، وهو سلائف غير نشطة يمكن أن يخزنها الجسم. لاستخدام فيتامين د ، يجب على الجسم أن يستقلب السلائف في شكل نشط.

من ناحيتها، علقت كبيرة الباحثين ديبورا كادو، مديرة عيادة هشاشة العظام قائلة: "لقد فوجئنا بأن تنوع الميكروبيوم - أنواع البكتيريا المتنوعة في أمعاء الشخص - مرتبط ارتباطًا وثيقًا بفيتامين د النشط ، ولكن ليس شكل السلائف". في UC San Diego Health.

وتابعت كادو: "يُعتقد أن التنوع الأكبر في ميكروبيوم الأمعاء مرتبط بصحة أفضل بشكل عام".

وسبق أن أشارت دراسات متعددة إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان وأمراض القلب وعدوى COVID-19 الأسوأ وأمراض أخرى.

وفي النهاية جاءت نتائج أكبر تجربة سريرية عشوائية حتى الآن ، مع أكثر من 25000 بالغ ، إلى أن تناول مكملات فيتامين (د) ليس له أي تأثير على النتائج الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان أو حتى صحة العظام.

وقام الفريق بتحليل عينات البراز والدم التي ساهم بها 567 رجلًا مشاركًا في MROS. يعيش المشاركون في ست مدن حول الولايات المتحدة ، وكان متوسط ​​أعمارهم 84 عامًا وأفاد معظمهم أنهم بصحة جيدة أو ممتازة، كما استخدم الباحثون تقنية تسمى تسلسل الرنا الريباسي 16s لتحديد وقياس أنواع البكتيريا في كل عينة من البراز بناءً على معرفات جينية فريدة. استخدموا طريقة تُعرف باسم LC-MSMS لتحديد مستقلبات فيتامين د (السلائف والهرمون النشط ومنتج التحلل) في مصل دم كل مشارك.

وببالفعل تم اكتشاف صلة بين فيتامين د النشط والتنوع الكلي للميكروبيوم ، لاحظ الباحثون أيضًا أن 12 نوعًا معينًا من البكتيريا ظهرت في كثير من الأحيان في ميكروبيومات أمعاء الرجال الذين لديهم الكثير من فيتامين د النشط. الأحماض الدهنية المفيدة التي تساعد في الحفاظ على صحة بطانة الأمعاء.

الرجال في هذه الدراسة يتعرضون لكميات مختلفة من ضوء الشمس ، وهو مصدر لفيتامين د. كما هو متوقع ، فإن الرجال الذين عاشوا في سان دييجو ، كاليفورنيا حصلوا على أكبر قدر من أشعة الشمس ، وكان لديهم أيضًا معظم سلائف فيتامين د.

لكن الفريق لم يجد بشكل غير متوقع أي ارتباط بين المكان الذي يعيش فيه الرجال ومستويات هرمون فيتامين د النشط لديهم.

وأشار الباحثون إلى أن الدراسة اعتمدت على لقطة واحدة في الوقت المناسب للميكروبات وفيتامين د الموجود في دم وبراز المشاركين ، ويمكن أن تتقلب هذه العوامل بمرور الوقت اعتمادًا على بيئة الشخص ونظامه الغذائي وعادات نومه والأدوية وغير ذلك.

فيتامين د العلاقة بين العلاقة بين بكتيريا الأمعاء وفيتامين د هشاشة العظام

مواقيت الصلاة

الأربعاء 11:34 مـ
6 جمادى آخر 1442 هـ 20 يناير 2021 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:06
العصر 15:01
المغرب 17:21
العشاء 18:42
191875 679462