الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 02:03 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

البحرين تقر الاستخدام الطارئ للقاح أسترازينيكا

وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين، الأحد، على الاستخدام الطارئ للقاح "أسترازينيكا- أكسفورد" ضد فيروس كورونا.

جاء ذلك بناء على دراسة قامت بها الهيئة بمشاركة لجنة الأبحاث السريرية بالهيئة ولجنة التطعيمات بوزارة الصحة البحرينية، وذلك على ضوء المعلومات التي حصلت عليها من شركة "أسترازينيكا" حول نتائج الدراسات على اللقاح والتي أجريت في عدة بلدان، ونتائج المناعة ومعلومات التصنيع التي وفرها معهد سيرام بالهند لإثبات أن عملية التصنيع تتوافق مع المعايير الدولية.

وقالت الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة، الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، إنه قد تم إجراء دراسة متعمقة لجميع الوثائق التي قدمها المعهد والتي شملت جودة التصنيع ونتائج دراسة المناعة، مشيرةً إلى أن الهيئة أجازت ترخيص الاستخدام الطارئ بالتنسيق مع الشركة المصنعة لكونها مطبقة للعديد من إجراءات مراقبة الجودة والأمان والفاعلية للقاح.

وذكرت الجلاهمة أن اللقاح المذكور يعطى على جرعتين يفصل بينهما 28 يومًا، وقد بينت الدراسة التي نشرتها شركة أسترازينيكا أن فاعلية اللقاح بعد الجرعة الثانية تصل إلى 70.42%.

وبإجازة الاستخدام الطارئ للقاح شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد؛ تكون البحرين أقرت ثالث استخدام طارئ للقاح في البلاد بعد لقاح شركة "سينوفارم" ولقاح شركتي "فايزر وبايونتيك".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.