الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 07:40 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. قرار مفاجئ وخطير من أمريكا بشأن ميليشيات الحوثي

بايدن
بايدن

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة ستلغي رسميًا، الثلاثاء المقبل، تصنيف ميليشيات الحوثي كمنظمة إرهابية، والذي كان من أواخر قرارات إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

وذكر بلينكن، في بيان، أن قادة ميليشيات الحوثي سيظلون مدرجين على لائحة العقوبات حتى بعد رفع الميليشيا من قائمة المنظمات الإرهابية.

وأوضح بلينكن أن قرار رفع الحوثيين من قوائم الإرهاب يرجع إلى الوضع الإنساني "الخطير" في اليمن.

وتابع بلينكن: "سنواصل مراقبة تورط أي أشخاص في هجمات الطائرات المسيرة أو الصواريخ على السعودية، وسنضيف أي شخص يتورط في الهجمات على السعودية من الحوثيين على قوائم العقوبات".

وأضاف بلينكن: "ملتزمون بمساعدة شركائنا في الخليج للدفاع عن أنفسهم ضد التهديدات الصادرة من اليمن".

وقال مندوب السعودية لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي، إنه يجب على مجلس الأمن والمجتمع الدولي محاسبة مليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن.

وأضاف المعلمي في رسالة إلى مجلس الأمن بشأن استمرار الأعمال العدائية العسكرية التي يرتكبها الحوثيون ضد المملكة، أن الهجوم الحوثي الأخير على مطار أبها "عمل إرهابي" استهدف البنية التحتية المدنية وهددت حياة المسافرين الأبرياء وهو يمثل "جريمة حرب".

وشددت الرسالة على ضرورة محاسبة الحوثيين بما يتفق مع القانون الإنساني الدولي.

وأكدت الرسالة أن السعودية تتخذ كل الإجراءات الضرورية لحماية أراضيها والحفاظ على سلامة مواطنيها والمقيمين بها بما يتوافق مع التزاماتها بموجب القوانين الدولية.

وأضافت أن الأعمال الإرهابية التي يرتكبها الحوثيون ما زالت تعرض جهود الأمم المتحدة للوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن للخطر وتزعزع الأمن الإقليمي والسلام الدولي.

ودعت مجلس الأمن الدولي لإدانة هذه الأعمال بشدة ولأن يتحمل مسؤولياته تجاه الحوثيين المدعومين من إيران لوقف تهديداتهم للسلام والأمن العالمي ومحاسبتهم.

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، قد أعلن الأربعاء، عن اعتداء إرهابي نفذته ميليشيات الحوثي مستهدفة مطار أبها، مؤكدًا أن حريق طال طائرة مدنية نتيجة استهداف الميليشيات المدعومة من إيران.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة