الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 01:24 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

السعودية تعيد حاويات البضائع التركية إلى أنقرة

في التزام واضح للمقاطعة التي أعلنتها المملكة العربية السعودية، للمنتجات التركية، مؤخرًا، أعادت الرياض حاويات تحمل بضائع تركية إلى أنقرة، بعد انتظارها 3 أشهر بالميناء السعودي، رافضة السماح بدخولها إلى أراضيها.

وقال رئيس شركة «Digicom» للأدوات الإلكترونية في تركيا، صبري يغيت، لموقع «بلومبرج» الناطق بالتركية، إن المملكة تعيد حاوياتنا، كان آخرها التي انتظرت 3 أشهر متتالية داخل الميناء السعودي، ليصبح إجمالي الحاويات التي أعادتها السعودية لنا 120 حاوية.

وأوضح أن بعض البضائع لا تتعدى مدة صلاحيتها 16 شهرًا، وأنهم خسروا 6 أشهر في الجمارك فقط، وبخسارة 3 أشهر أخرى أصبحت البضائع لا تصلح للاستعمال.

وتمنى يغيت تحسن العلاقات الدبلوماسية التركية السعودية في توقيت قريب، مشيرًا إلى أهمية السوق التركي للمملكة، خصوصًا أن منتجات المواد الخام للبتروكيماويات تأتي من الرياض لأنقرة، ما يزيد الصادرات السعودية لتركيا، وفي المقابل توقفت صادرات تركيا إلى المملكة.

وبالرجوع لبيانات هيئة الإحصاء التركية، يتضح أن الفترة من 1 أكتوبر 2020 (توقيت إعلان المقاطعة) إلى 31 يناير 2021، انخفض إجمالي صادرات تركيا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة 58 % من 965 مليون دولار إلى 401 مليون دولار.

ومع ذلك، فإن صادرات المملكة العربية السعودية إلى تركيا لها جدول مختلف. حيث ارتفعت صادرات المملكة العربية السعودية إلى تركيا في نفس فترة الأربعة أشهر بنسبة 3 % إلى 596 مليون دولار.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.