الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 10:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

كندا توقف تصدير تكنولوجيا الصناعات الدفاعية لتركيا..ما السبب؟

أعلن وزير الخارجية الكندي، مارك جارنو، اليوم الثلاثاء، عن وقف بلاده تصدير تكنولوجيا الصناعات الدفاعية إلى تركيا بالكامل، علاوة على وقف تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة.

ووفقًا للخبر الذي نشره موقع «يني تشاغ» التركي، فقد ألغت الحكومة الكندية 29 رخصة تصدير عسكرية إلى تركيا، بزعم استخدام التكنولوجيا في الحرب بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم ناغورنو كاراباخ.

وقال جارنو، إن حكومته قد ألغت رسميًا التصاريح الدفاعية المعلقة لتركيا منذ عام اندلاع حرب كاراباخ العام الماضي، بعد وجود أدلة قاطعة على استخدام التكنولوجيا الكندية في ذلك الصراع.

وأضاف أنه سيتم تقييم التصاريح المستقبلية وفقًا لحالة الطلب فيما يتعلق ببرامج تعاون الناتو، فيما يأتي ذلك في أعقاب مهاتفة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، نظيره الكندي مناشدًا إياه برفع القيود على تكنولوجيا الطائرات المسيرة. ليعقبها على الفور سحب تصاريح تصدير الطائرات المسيرة إلى تركيا، بدعوى استخدام أنظمة الأسلحة الكندية في القتال في إقليم كراباخ.

وسبق وأعلنت أوتاوا، أكتوبر الماضي، وقف تصدير تكنولوجيا الطائرات المسيرة الكندية المتطورة إلى تركيا، بعد تحقيقات أجرتها كندا بشأن استخدام تلك التقنيات ضد المدنيين في إقليم ناجورنو كاراباخ

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.