×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 14 مايو 2021 10:54 مـ 2 شوال 1442هـ
الموجز كافية مشاهير وفيس

بعد نشر صورته.. كل ما تريد معرفته عن الشرطي​ قاتل ​جورج فلويد​ في مركز الشرطة

الموجز

تمكنت الصحافة العالمية، من نشر الصورة الأولى لـ الشرطي الأمريكي السابق ​ديريك تشوفن​ قاتل ​جورج فلويد​ في مركز الشرطة، وذلك بعد تأكيد التهمة والحكم عليه.


علما أن هيئة محلفين أمريكية سبق وأدانت ديريك شوفين، لتسدل الستار على محاكمة إستمرت 3 أسابيع.

هذا وقد أصدرت هيئة المحلفين قرارها بإدانته بتهمة القتل المتعمد من الدرجة الثانية وجميع التهم الأخرى، فيما عمت الفرحة أوساط المتظاهرين، الذين وقفوا أمام المحكمة إنتظارا لإصدار الحكم.

كما أن هيئة المحلفين، المؤلفة من 7 نساء و5 رجال، كانت قد بدأت مداولاتها بعد آخر المرافعات، في جلسة رفض خلالها شوفين الإدلاء بإفادته.

اللافت للنظر أن الصحف البريطانية، أبدت اهتماما كبيرا بإدانة الشرطي السابق ديريك شوفين بقتل جورج فلويد، وهو أمريكي منحدر من أصول إفريقية أثار موته احتجاجات واسعة ضد العنصرية في شتى أرجاء الولايات المتحدة. كما واصلت الصحف اهتمامها بوباء كوفيد 19، والفتح التدريجي للاقتصاد البريطاني بعد شهور من الإغلاق.

ونبدأ من الجارديان وتحليل لجوانا والترز بعنوان "هل سيغير قرار إدانة ديريك شوفين عمل الشرطة في أمريكا؟"

وتقول الكاتبة إن قرار هيئة المحلفين إدانة ضابط شرطة مينيابوليس السابق ديريك شوفين لقتله جورج فلويد جاء بمثابة لحظة تاريخية في محاكمة الإجراءات الوحشية للشرطة وللحركة من أجل المساواة العرقية في أمريكا.

وتضيف أن المراقبين يرون أن هذه القضية ستشكل نقطة فاصلة في ما يتعلق بمحاسبة الشرطة في الولايات المتحدة ومساءلتها.

هذا وبعد أن قرأ القاضي بيتر كاهيل حكم هيئة المحلفين المختلطة عرقيا والمكونة من أعضاء سود وبيض، وضع أفراد الشرطة الأصفاد في يدي شوفين الذي كان طليقا بكفالة واقتادوه خارج قاعة المحكمة بينما لم تظهر عليه أي علامات تأثر، وفي هذه الأثناء كان فيلونيس فلويد أحد اشقاء جورج فلويد يعانق المدعين العامين.

ويواجه ديريك شوفين (45 عاما) حكما بالسجن لمدة 40 عاما كحد أقصى في التهمة الأكثر خطورة وهي القتل من الدرجة الثانية. وستعقد جلسة تحديد العقوبة في وقت لاحق.

وشوهد شوفين في تسجيل مصوّر في 25 أيار/مايو 2020 وهو جاثم على رقبة فلويد لأكثر من تسع دقائق بينما استلقى الرجل الأسود البالغ 46 عاما على بطنه في الشارع وهو يقول "لا يمكنني التنفس".

وأثار التسجيل الذي عرض مرارا أمام هيئة المحلفين خلال محاكمة شوفين المتواصلة منذ ثلاثة أسابيع، احتجاجات حول العالم ضد غياب العدالة العرقية وقسوة الشرطة.

وأعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن لعائلة جورج فلويد في اتصال هاتفي الثلاثاء عن "ارتياحه" للحكم، قائلا خلال المكالمة التي تشاركت العائلة في مينيابوليس تسجيلا لها على وسائل التواصل الاجتماعي إنه "في غاية الأهمية".

كما اتصلت كامالا هاريس أول نائبة رئيس من أصول آسيوية وأفريقية في تاريخ الولايات المتحدة بعائلة فلويد أيضا وقالت "هذا يوم للعدالة في أمريكا".

ووصف بايدن في كلمة تلفزيونية له الثلاثاء بعد الحكم العنصرية بأنها "لطخة على روح أمتنا"، داعيا إلى "مواجهة العنصرية الممنهجة والتفاوتات العرقية الموجودة داخل الشرطة ونظامنا القضائي الجنائي"، واصفا الحكم بأنه "خطوة هائلة" في طريق العدالة بالولايات المتحدة. واعتبر أن هذا هو الوقت المناسب "كي نتوحد كأمريكيين".

ومضى الرئيس الأمريكي قائلا إن الاحتجاجات التي شهدتها الولايات المتحدة بعد مقتل فلويد كانت شيئا لم تشهده البلاد منذ حركة الحقوق المدنية وإنها وحدت الشعب بمختلف أعراقه.

وعن أسرة فلويد قال "لا يمكن أن يعيد شيء لهم أخاهم وأباهم... لكن هذه يمكن أن تكون خطوة هائلة في مسيرة العدالة في أمريكا".

وقال باراك أوباما أول رئيس أسود للولايات المتحدة إن "هيئة المحلفين قامت بما هو صحيح"، مضيفا أن "العدالة الحقيقية تتطلب ما هو أكثر من ذلك".

وأشاد محامي عائلة فلويد بن كرامب بالحكم باعتباره انتصارا تاريخيا للحقوق المدنية ويمكن أن يكون ركيزة لإصدار تشريعات تتضمن إصلاحات للشرطة خاصة في تعاملها مع الأقليات.

وكتب كرامب على تويتر "العدالة التي تألمنا لتحقيقها حصلت عليها عائلة فلويد أخيرا. هذا الحكم هو نقطة تحول في التاريخ ويبعث برسالة واضحة حول الحاجة إلى محاسبة مؤسسات إنفاذ القانون".

وأضاف "العدالة للسود في أمريكا هي عدالة لجميع الأمريكيين".

كما يواجه ثلاثة عناصر شرطة سابقين آخرين هم تو ثاو وتوماس لاين وجي. ألكساندر كوينغ اتهامات على صلة بمقتل فلويد الذي يزعمون أنهم أوقفوه للاشتباه باستخدامه ورقة نقدية مزورة من فئة 20 دولارا لشراء علبة سجائر، وستجري محاكمتهم بشكل منفصل في وقت لاحق من العام.

35ef585aa6bd430f6265f48ce606bd1a.jpeg8b3fae9681a88d42c61576094364a93b.jpeg8b6186ddf1738496aa733d72ce84c011.jpegc617ea3beded4d0aad00cc4efb1a3591.jpeg
الشرطي الأمريكي السابق ​ديريك تشوفن​ قاتل ​جورج فلويد​ مركز الشرطة باراك أوباما جو بايدن

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:54 مـ
2 شوال 1442 هـ 14 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:23
الشروق 05:02
الظهر 11:51
العصر 15:28
المغرب 18:40
العشاء 20:08
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes