الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 01:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

له ثلاثة أقوال.. ما حكم الصيام للمسافر؟

الإسلام دين يسر لا عسر، وأن التكليف فيه على قدر الاستطاعة، وأنه لا مشقة غير مُستطاعة في شرع الله -عز وجل.

ومن مظاهر التيسير في الدين رخصة الإفطار للمريض والمسافر ثم القضاء في أيام أخرى، يقول الله عز وجل"أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ".

وحول بعض أحكام الصيام أوضح الدكتور صبري عبد الرءوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن المسافر له أحكام خاصة في شهر رمضان، لافتًا النظر إلى أن هناك ثلاثة أقوال للفقهاء؛ الأول يرى أن الصوم أفضل للمسافر من الفطر، وهذا رأي الحنفية والمالكية، أما القول الثاني فيري أن الفطر أفضل للمسافر وهذا قول الشافعية والحنابلة، أما القول الثالث فيري أن المسافر مخير بين الصوم والفطر، وليس هناك مفاضلة بينهما.

وأوضح "عبد الرءوف" خلال برنامج (موسوعة الفقه الإسلامي) عبر إذاعة القرآن الكريم، أن الفقهاء قد اتفقوا على أن السفر الذي يجيز الفطر هو السفر الذي يباح فيه قصرالصلاة، وهو ما يقطع في خمس وثمانين كيلومترٍ.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.