×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 25 يونيو 2021 08:21 صـ 15 ذو القعدة 1442هـ
بيزنس وبورصة

تمويل سيارتك عن طريق البنك أو الوكيل: أيهما أفضل؟

الموجز

ونحن في عام 2021، لم يعد شراء سيارة أمرًا مقلقًا للبعض كما كان عليه الحال من قبل. إذا كنت تنوي تمويل شراء سيارة فسيتوفر أمامك خيارين لتمويل عملية الشراء؛ الأول هو الذهاب إلى البنك مباشرةً، والثاني عن طريق وكالة السيارة. يبدو الأمر سهلاً للغاية، أليس كذلك؟ ربما، ولكن على أي حال هناك بعض الاختلافات بين كلا الخيارين، والتي قد تكون أحيانًا مربكة للبعض.

من المهم أيضًا أن تفهم أن الاختلافات بين هذين الخيارين أقل بكثير مما قد تعتقد للوهلة الأولى. يعتمد الأمر في نهاية المطاف على موقفك الائتماني. من المهم أيضًا أن تكون على دراية بأن انتقاء الخيار المناسب لظروفك المالية قد يوفر عليك كثير من الوقت، وفي بعض الأحيان، بعض الأموال.

إذًا، هل تشعر بالحيرة في اختيار جهة تمويل السيارة، البنك أم الوكالة؟ لا داعي للقلق! نحن هنا لمساعدتك في اتخاذ القرار الصحيح.

تمويل السيارة عن طريق البنك

الخيار الأول في جعبتك هو الذهاب إلى البنك وطلب تمويل شراء السيارة. إذا تمت الموافقة على طلب القرض الذي تقدمت به، فسوف يعطيك البنك أو جهة الإقراض عرض أسعار برفقة ’خطاب التزام‘ يمكنك تقديمه إلى الوكيل.

هناك مزايا في تحديد مبلغ القرض بشكل مسبق، من بينها أن الوكيل لن يضغط عليك للحصول على إضافات مكلفة ربما لا تحتاجها، حيث أنه في هذه الحالة على دراية بأنك لا تملك المال اللازم لشراء هذه الكماليات.

وبحسب البنك أو جهة الإقراض التي تتعامل معها، يمكنك تقديم طلبات الموافقة على القرض عبر الإنترنت أو من خلال فروع البنك. ستحتاج أيضًا إلى تقديم بعض المعلومات عن السيارة، مثل نوعها، الماركة، الموديل، وما إذا كانت جديدة أم مستعملة. ستعتمد تكلفة القرض التي سيعرضها عليك البنك على معدل الفائدة الحقيقي، ومن المفترض ألا تكون هناك علاوات خفية. من الناحية النظرية، فإن سعر الفائدة المعروض لن يكون النهائي لأن الأمور قد تتغير في الفترة ما بين تقديم الطلب والموافقة على قرض السيارة.

تقدم البنوك في الإمارات معدلات فائدة تنافسية للغاية على قروض السيارات. على سبيل المثال، يبدأ سعر الفائدة على قرض السيارة لدى بنك أبوظبي الأول من 1.99% للمواطنين و2.15% للوافدين!

تمويل شراء السيارة من خلال الوكيل

يتشابه تمويل شراء السيارة من خلال وكيلها مع الخطوات التي أشرنا إليها آنفًا عند الحصول على القرض من البنك. الفرق الرئيسي هو أن الوكيل سيتولى نيابةً عنك إنجاز إجراءات الاقتراض.

بعد أن تنتهي من اختيار السيارة التي تريد شرائها، سيطلب منك الوكيل تعبئة طلب ائتمان، والذي سيرسله لاحقًا إلى عدة مقرضين. ربما يعطيك هذا الخيار ميزة المقارنة بين أسعار فائدة وشروط اقتراض متعددة بحيث يتسنى لك اختيار الأفضل من بينها.

ولكن، كُن حذرًا. في بعض الأحيان قد يفرض عليك الوكيل سعر فائدة أعلى من السعر الذي قدمته البنوك أو جهات الإقراض لأنه يرغب في الحصول على عمولة مقابل إتمام إجراءات التمويل نيابةً عنك.

خاتمة

تحديد الخيار الأنسب لتمويل شراء السيارة قد يكون مربكًا للبعض. في بعض الأحيان ربما يحتاج الشخص إلى قضاء شهور في البحث قبل اتخاذ القرار النهائي. وبرغم أن الخيار المنطقي هو اختيار طريقة التمويل التي تفرض أقل تكلفة على القرض، ولكن تحديد الأعباء الحقيقية قد لا يكون واضحًا كما يبدو للوهلة الأولى.

ولهذا ربما يكون التصرف الصحيح هو الحصول على موافقة مسبقة على القرض من أحد البنوك قبل الذهاب إلى الوكالة. بعد ذلك، اطلب من الوكيل أن يقدم لك عرض أسعار. في هذه الحالة تستطيع المقارنة بين كلا الخيارين واتخاذ القرار الأفضل بالنسبة لك.

مواقيت الصلاة

الجمعة 08:21 صـ
15 ذو القعدة 1442 هـ 25 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:09
الشروق 04:55
الظهر 11:58
العصر 15:33
المغرب 19:00
العشاء 20:33
link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes