×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 20 أكتوبر 2021 06:00 مـ 14 ربيع أول 1443هـ
الأخبار

الأشد فتكا.. منظمة الصحة العالمية تحذر من ”كورورنا الجديد ”

كورونا
كورونا


قال المدير العام لـمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، إن العام الثانى لجائحة كورونا قد يكون أكثر فتكًا من سابقه، مشيرًا إلى أن الهند تعد مبعث قلق كبيرًا. وجاءت تصريحات أدهانوم خلال اجتماع عبر الإنترنت، بعد أن دق رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى ناقوس الخطر بخصوص الانتشار السريع للمرض في الريف الهندى مترامى الأطراف.


وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أن العالم يشاهد اليوم كارثة أخلاقية، حيث اشترت حفنة من البلدان الغنية معظم اللقاحات في الوقت الذي لا تجد بلدان أخرى ما يكفى من أجل تلقيح العاملين الصحيين بها، وطالب البلدان الغنية بإعادة النظر في موقفها وإعادة بعض جرعات اللقاح إلى مرفق كوفاكس لتقديمها إلى البلدان التي تشتد حاجتها إليها.

وردًّا على أسئلة الصحفيين بشأن توصية المنظمة فيما يتعلق بتوجه بعض الدول مثل الولايات المتحدة نحو السماح بعدم ارتداء الكمامات بعد تلقى عدد كبير من السكان لقاحات كورونا، قالت خبيرة المنظمة الدكتورة ماريا فان كيركوف، إن المنظمة توصى بارتداء الكمامات في إطار استراتيجية شاملة لمكافحة الفيروس، ومع الوضع في الاعتبار كمية الفيروس ووجوده وحجم الانتشار وأعداد من تم تلقيحهم.

وذكرت هيئة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الجمعة، أن أكثر من 155 مليون شخص في الولايات المتحدة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة للفيروس، وأوضحت الهيئة، حسبما ذكرت شبكة (سى إن إن) الإخبارية الأمريكية، أن هذا العدد يشمل حوالى 2.4 مليون طفل دون سن 18 عامًا.

وقالت الشبكة الأمريكية إن 268 مليونًا و438 ألفًا و666 جرعة إجمالية تم حقنها في الولايات المتحدة حتى الآن، مضيفة أن نحو 47% من سكان الولايات المتحدة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات، وما يقرب من 36% من سكان الولايات المتحدة تم تطعيمهم بالكامل.

وحذر رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون، من أن متغير كورونا الهندى الأكثر شراسة حتى الآن يمكن أن «يشكل اضطرابًا خطيرًا» لتخفيف قيود الإغلاقات، وقد يجعل الأمر أكثر صعوبة لإنهائها في يونيو كما هو مخطط، وقال جونسون: «لا أعتقد أننا بحاجة، على أساس الأدلة الحالية، إلى تأخير خريطة الطريق الخاصة بنا وسنواصل خطتنا للانتقال إلى الخطوة الثالثة في إنجلترا اعتبارًا من يوم الإثنين».

وفى منعطف حاد بعد 4 أيام من إخبار الجمهور بأن النهاية باتت وشيكة، أرسل رئيس الوزراء إشعارًا بأنه سوف «يضغط على المكابح» إذا ثبت أن العدوى القادمة من الهند انتشرت، وقال جونسون إن الأسابيع القليلة المقبلة ستكون حيوية، وأضاف: «هذا لا يعنى أنه من المستحيل أن نتمكن من المضى قدمًا في الخطوة الرابعة». وأعلن جونسون أن الأفراد الذين تصل أعمارهم إلى أكثر من 50 عامًا سيحصلون على التطعيم الثانى بعد ثمانية أسابيع بدلًا من 12 بسبب مخاوف بشأن المتغير الهندى.

وتظهر الأرقام الأخيرة أن عدد الإصابات التي تسببها قد تضاعف ثلاث مرات تقريبًا في إنجلترا خلال الأسبوع الماضى، ووقعت اليابان عقدًا مع شركة «فايزر» لتلقى جرعات إضافية من اللقاح الخاص بها لـ25 مليون شخص بحلول شهر سبتمبر القادم.

كورونا العام الجديد السلالة الهندية

مواقيت الصلاة

الأربعاء 06:00 مـ
14 ربيع أول 1443 هـ 20 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:33
الشروق 06:00
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:20
العشاء 18:37
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes