الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:41 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

”أثير الدين الأبهري وفلسفته في الإلهيات”.. إصدار جديد ل”البحوث الإسلامية” بمعرض الكتاب

نشر المركز الإعلامي بمجمع البحوث الإسلامية كتاب "أثير الدين الأبهري وفلسفته في الإلهيات" من أحدث إصدارات سلسلته العلمية، والذي يعرض في جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 52، حيث يكشف الكتاب عن فيلسوف متكلم ودوره في الإسهام الحضاري للبشرية، كما يأتي نشر هذا الكتاب لإخراج تراث هؤلاء الأعلام ولبيان أنماط متعددة من التفكير وألوانًا متنوعة من المناهج.
وقال الدكتور نظير عيّاد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية إن هذا الكتاب لمؤلفه الدكتور ناصر محمد عطية محمد عامر ، ويتعرض لشخصية فلسفية إسلامية لمعت في القرن السابع الهجري وهو الفيلسوف الإشراقي الذي شهد له بالنباهة والتبحر ( أثير الدين الأبهري)، ومن خلال فلسفته في الإلهيات، جاء هذا الكتاب الذي أبان عن الأعلام والفلاسفة الذين تتلمذ على أيديهم هذا الفيلسوف، وبيَّن صلته بعلماء عصره ، ومنزلته، وفضله، كما كشف هذا الكتاب ـ أيضًا ـ عن مؤلفات هذا الفيلسوف التي لا تزال حبيسة خط اليد حتى الآن.
أضاف عيّاد أن الكتاب يتعرض للحديث عن الفلسفة الإلهية عند أثير الدين الأبهري بدراسة الأمور العامة التي تعد كمقدمة لدراسة الموضوعات الفلسفية، ومن ذلك: الحديث عن الوجود ماهية ومفهومًا، وتقسيم الوجود إلى خارجي وذهني، وبيان موقف الأبهري ممن ينفون الوجود الذهني، ثم تلى هذا تقسيم الوجود إلى واجب وممكن، وبيان الفرق بينهما، كما أبان الكتاب عن رأي الأبهري في كون الوجود نفس الماهية أو لا؟ مستعرضًا رأي الأبهري في مفهوم الوجوب والإمكان
أوضح أنه من خلال هذا العرض يعالج الكتاب عدة مسائل وهي: مسألة قدم العالم وحدوثه، نظرية العقول عند الفلاسفة وموقف الأبهري منها، أدلة إثبات الواجب لذاته والرد على شبه المنكرين له، صفات الواجب لذاته عند الأبهري، مذهب الأبهري في النفس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة