الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 11:19 صـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

وزيرة الصحة تعلن تأسيس مدرستين للتمريض بجنوب السودان

عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ووزيرة الصحة الجنوب سودانية إليزابيث أشواي جلسة مباحثات ثنائية لمناقشة التعاون بين البلدين فى القطاع الصحي وذلك بمقروزارة الصحة بجمهورية جنوب السودان.

وقال خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة أن الاجتماع تناول سبل دعم القطاع الصحى بجنوب السودان لتلبية احتياجاته فى توفيروصناعة الأدوية والأكسجين الطبي بالإضافة إلى النهوض بالمنظومة الإسعافية والتمريض والارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة للمرضى بالدولة الشقيقة، فضلاً عن التعاون فى مواجهة جائحة كورونا وتوفير اللقاحات.

وأضاف "مجاهد" أنه تم الاتفاق على تأسيس مدرستين للتمريض بالعاصمة جوبا لتلبية احتياجات القطاع الصحى من التمريض على أن يتولى الأطباء المصريين بجنوب السودان الإشراف على العملية التعليمية مما يساهم فى إتاحة الكثير من الفرص لتخريج كوادر تمريضية مؤهلة وقادرة على تقديم أفضل خدمة للمرضى بجنوب السودان.

وتابع أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وجهت بوضع خطة لرفع كفاءة وإعادة تجهيز العيادة المصرية المتواجدة فى كل من مدينتى "بور" و"آكون"، لافتتاحهما وتشغيلهما تلبية لاحتياجات الجانب السودانى على غرار المركز الطبى المصرى بالعاصمة جوبا، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية، مشيرًا إلى أن العيادتين تم افتتاحهما فى عام 2013 وتوقف العمل بهما نتيجة الأحداث الداخلية بجنوب السودان.

‏وأضاف "مجاهد" أن الوزيرة استمعت إلى التحديات التى تواجه الدولة الشقيقة فى توفير الأكسجين الطبي حيث أكدت استعداد مصر لدعم مصانع الحديد والصلب بجنوب السودان لإنتاج الأكسجين الطبى بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة المصرية وتبادل الزيارات بين المستثمرين فى البلدين لنقل الخبرات فى مجال التحول من إنتاج الأكسجين الصناعى إلى الأكسجين الطبي مما يساهم فى تلبية احتياجات الدولة الشقيقة خلال مواجهة جائحة كورونا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.