×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 24 سبتمبر 2021 01:10 صـ 16 صفر 1443هـ
الأخبار

عاجل وخطير .. تحذير شديد من الوباء القادم

الموجز

يحتاج العالم إلى استثمار المزيد لتجنب وضع يشبه وباء كورونا COVID في المستقبل ، وفقًا للجنة الخبراء التي عقدتها مجموعة العشرين، وقدموا تقريرا لوزراء مالية مجموعة العشرين خلال قمة في البندقية بإيطاليا.

ونقلت صحيفة ذا تايمز عن الخبراء قولهم: "إن العالم بعيد عن أن يكون مجهزًا لمنع أو وقف الجائحة التالية. هناك احتمال كبير بأن الوباء القادم سيأتي في غضون عقد من الزمن - ناجمًا عن سلالة إنفلونزا جديدة ، أو فيروس كورونا آخر ، أو أحد مسببات الأمراض الخطيرة الأخرى".

وأوصت اللجنة بأن تلتزم الدول بشكل جماعي بزيادة الإنفاق على الوقاية والتأهب بما لا يقل عن 75 مليار دولار (63 مليار يورو) على مدى السنوات الخمس المقبلة.
وسجلت ألمانيا 952 حالة جديدة يوم السبت ، ليرتفع العدد إلى 3735420.
قالت بيانات من معهد روبرت كوخ ، الهيئة الصحية للأمراض المعدية في البلاد ، إن عدد الوفيات ارتفع بمقدار 35 ، ليصل إلى 91225.
أبلغت ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية عن 50 حالة جديدة لانتقال العدوى من المجتمع ، وهو أعلى ارتفاع يومي في الإصابات المكتسبة محليًا.
قال المسؤولون إن 26 من الحالات الجديدة قضت وقتًا وهي بدون عزل وكانت معدية.

قالت رئيسة وزراء الولاية جلاديس بريجيكليان: "أعتقد أنه من الواضح تمامًا أنه ما لم نقم بتقليل هذا المستوى من الأشخاص المصابين بالعدوى في المجتمع ، فلن نتمكن من تغيير الأمور بأسرع ما يمكن أو بالسرعة التي ينبغي لنا".

قالت السلطات الصحية إنه لا يوجد أشخاص تلقوا تطعيمًا كاملًا يحتاجون إلى رعاية في المستشفى وأن 79٪ من المقبولين لم يتلقوا أي جرعات لقاح.

أبلغت كوريا الجنوبية عن 1378 حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية ، وهو أعلى ارتفاع يومي لها ، حسبما ذكرت وكالة مكافحة الأمراض والوقاية منها في كوريا (KDCA).

سيتم وضع العاصمة سيول والمناطق المجاورة لها تحت قيود صارمة اعتبارًا من يوم الاثنين. قامت كوريا الجنوبية بتطعيم حوالي 11٪ من سكانها بشكل كامل. تهدف البلاد إلى تلقيح 70٪ من سكانها بحلول سبتمبر من هذا العام.

سمحت ريو دي جانيرو لمشجعي كرة القدم بحضور نهائي كوبا أمريكا ضد الأرجنتين ، على ملعب ماراكانا. ومع ذلك ، يُسمح فقط لما يصل إلى 7800 شخص ، أو 10٪ من سعة الملعب ، بالحضور.

سيحتاج المتفرجون إلى تقديم اختبار COVID سلبي قبل 48 ساعة وسيُطلب منهم تطبيق التباعد الاجتماعي داخل المكان.

وقعت السنغال اتفاقية مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية وشركاء آخرين للسماح بإنتاج اللقاح في معهد باستور في داكار. من المتوقع أن ينتج مصنع جديد ، من المقرر أن يبدأ البناء هذا العام ، 25 مليون جرعة لقاح كل شهر بحلول نهاية عام 2022.

تأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تكافح فيه إفريقيا موجة ثالثة من الفيروس ونقصًا في اللقاحات.

قال وزير الاقتصاد السنغالي أمادو هوت إن موقع اللقاح الجديد سيضع أساس "السيادة الصيدلانية والطبية ، ويزيد أيضًا من الوصول إلى اللقاحات بأسعار معقولة في إفريقيا ، ويمكّن إنتاج اللقاحات من الاستجابة السريعة للأوبئة الجديدة".

قالت منظمة الصحة العالمية (WHO) إن هناك صلة محتملة بين لقاحات فيروس كورونا باستخدام تقنية mRNA والتهاب القلب النادر.

تم الإبلاغ عن حالات التهاب عضلة القلب - التهاب عضلة القلب والتهاب التامور - والتهاب البطانة المحيطة بالقلب في بعض البلدان.

وقال بيان صادر عن اللجنة الاستشارية العالمية لسلامة اللقاحات (GACVS): "حدثت الحالات المبلغ عنها عادةً في غضون أيام من التطعيم ، وأكثر شيوعًا بين الذكور الأصغر سنًا وفي كثير من الأحيان بعد الجرعة الثانية من اللقاحات، ومع ذلك ، أكدت اللجنة أن فوائد اللقاحات تفوق المخاطر.

تحذير شديد ـ الوباء القادم ـ السلطات الصحية

مواقيت الصلاة

الجمعة 01:10 صـ
16 صفر 1443 هـ 24 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:18
الشروق 05:44
الظهر 11:47
العصر 15:14
المغرب 17:50
العشاء 19:07
EFG hermes
EFG hermes