الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:59 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مخدر الآيس.. الجرام بألفين جنيه.. والداخلية أحبطت جريمة كبري

مخدر الآيس
مخدر الآيس

أحبطت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تهريب كميات من المواد المخدرة داخل البلاد بحوزة تشكيل عصابي يحمل جنسية إحدى الدول، عبر شحنة كبيرة لمخدر الآيس كانت بصدد تهريبها إلى داخل البلاد، حال وصولها ميناء القاهرة الجوى، قادمة من إحدى الدول.

مخدر الآيس طبقا للدراسات هو من أشد أنواع المخدرات إدمانا حيث يحتاج المتعاطي لجرعات مماثلة أو أكبر من الجرعة الأولى فور انتهاء مفعوله، خاصة أن أعراضه الانسحابية تصيب المتعاطي بالاكتئاب الحاد وقد تصل لنوبات صرع وهياج وارتفاع درجة السلوك الهجومي ضد كل المحيطين، ولذلك يصعب السيطرة على هؤلاء الأشخاص وعلاجهم.

سعر مخدر الآيس يصل لمليوني جنيه للكيلو الواحد، ما يعني أن الجرام يباع بألفي جنيه، ويكون عبارة عن حبيبات شفافة بيضاء أقرب للسكر، حيث تكون الكمية الأكبر منه على شكل كريستالة لكنها خفيفة القوام ويسهل تفتيتها إلى حبيبيات صغيرة، ويقوم المهربون وتجار المخدرات بإضافة بعض المواد الكيميائية الأخرى عليه ما يزيد من خطورته على جسم الإنسان بنسبة مضاعفة.

مخدر الآيس له أسماء عديدة منها "الكريستال والشابو والثلج"، وهو عبارة عن تركيبة كيميائية تعتمد على منشط يسمى الميثامفيتامين، ويتم تناوله إما بالشم أو التدخين وهي الطريق الأكثر انتشارا منذ ظهور ذلك المخدر، ويتم وضعه على "شيشة" معينة لتدخينه، ليبدأ مفعوله في الظهور على المتعاطي خلال دقائق معدودة، ويستمر لأكثر من 12 ساعة.

التأثير الذي يسببه المخدر بشكل كبير هو أنه يوهم الشخص بأن لديه طاقة هائلة وأحيانا تكون هناك رغبة جنسية كبيرة جدا لدى المتعاطي، ويعطي إحساسا زائفا بالسعادة والثقة، ثم يتحول المتعاطي إلى شخص أكثر عدوانية في حالة زيادة الجرعة لأنه يزيد من نشاط الحركة بالجسم بزيادة هرمون الدوبامين لأكثر من 1000 ضعف الكمية الطبيعية بالجسم، طبقا لأبحاث ودراسات أجريت على المخدر.

بمرور الوقت تبدأ الأعراض الخطيرة في الظهور ومنها زيادة معدلات ضربات القلب وارتفاع الضغط وظهور علامات الغضب والاستعداد للعنف وإمكانية الوصول للسكتة الدماغية أو الأزمات القلبية الحادة والمميتة، ومحاولة الحصول على علاقة جنسية بأي طريقة ممكنة، ثم تبدأ درجة العنف في التزايد حتى إنها تصل لمرحلة القتل في حال جمعت الظروف المتعاطي بأشخاص محيطين به لشعوره بهذا النشاط والقوة الزائدة في الجسم.

وأسفرت أعمال التفتيش عن ضبط كمية من مخدر الآيس، زنة 6.400 كيلو جرام، و2 هاتف محمول، وبمواجهة المتهم وجمع وتحليل المعلومات، تمكنت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات من تحديد زعيم التشكيل العصابى، وتبين أنه يحمل جنسية إحدى الدول، ومتواجد بتلك الدولة، كما أمكن تحديد أحد عناصر التشكيل الذي يحمل الجنسية ذاتها– مقيم بالبلاد بدائرة قسم شرطة العمرانية بالجيزة، ومكلف بتسلم الشحنة عقب تهريبها بهدف ترويجها داخل البلاد مشاركةً مع المتهم المضبوط.

وبتقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى والأمن العام) ومديرية أمن الجيزة، تم ضبط المتهم في كمين أعد له بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة، وبحوزته مبالغ مالية «محلية – أجنبية»، هاتف محمول)، وقدرت القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بنحو 16.000.000 (ستة عشر مليون جنيه تقريباً).

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة