×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 18 يناير 2022 03:11 صـ 15 جمادى آخر 1443هـ
صحة وجمال

أعراض غامضة يسببها نقص فيتامين د.. تعرف عليها

نقص فيتامين د
نقص فيتامين د

من المعروف لدى الجميع أن نقص فيتامين د يعد من الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص، وإذا كنت تتجنب أشعة الشمس أو تعاني من حساسية الحليب أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم ، فقد تكون معرضًا لخطر الإصابة بنقص فيتامين د .

وينتج فيتامين د، المعروف بفيتامين أشعة الشمس ، في الجسم استجابةً لتعرض الجلد لأشعة الشمس، يوجد أيضًا بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة ، بما في ذلك بعض الأسماك وزيوت كبد السمك وصفار البيض - ومنتجات الألبان والحبوب المدعمة.

كما أنه ضروري لعظام قوية ، لأنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم من النظام الغذائي ، ارتبط نقص فيتامين (د) بالكساح ، وهو مرض لا يتم فيه تمعدن أنسجة العظام بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى رخوة العظام وتشوهات الهيكل العظمي.

ولهذا فإن أعراض آلام العظام وضعف العضلات وألم السيقان، تعني تغيرات في المزاج، مثل الاكتئاب، والشعور بالتعب والخمول أنك تعاني من نقص فيتامين د، ومع ذلك ، بالنسبة لكثير من الناس ، فإن الأعراض خفية، ومع ذلك ، حتى بدون ظهور أعراض ، فإن النقص الشديد في فيتامين (د) يمكن أن يشكل مخاطر صحية، ارتبط انخفاض مستويات فيتامين في الدم بما يلي:

  • زيادة خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية
  • ضعف الإدراك لدى كبار السن
  • الربو الشديد عند الأطفال
  • سرطان

وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين (د) يمكن أن يلعب دورًا في الوقاية والعلاج من عدد من الحالات المختلفة ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 ، وارتفاع ضغط الدم ، وعدم تحمل الجلوكوز ، والتصلب المتعدد .

فيتامين د نقص فيتامين د أعراض غامضة يسببها نقص فيتامين د الربو الشديد عند الأطفال

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 03:11 صـ
15 جمادى آخر 1443 هـ 18 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:20
الشروق 06:51
الظهر 12:05
العصر 14:60
المغرب 17:19
العشاء 18:41
link 2030 link link link link link link link link link link
CIB
CIB