الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

أثارت جدلاً.. مستشار المفتي يوضح الشروط الشرعية لتقسيم الميراث على الأبناء قبل الوفاة

الدكتور مجدي عاشور
الدكتور مجدي عاشور

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً حالة من الجدل بعد مطالبة البعض بتغيير أحكام الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالمواريث والتى كان آخرها الفنانه عارفة عبد الرسول التي دعت إلى فصل الدين عن الدولة وتعديل أحكام المواريث كما حدث في دولة تونس، وذلك على خلفية المشكلات التي حدثت مؤخرا في قضية الفنان رشوان توفيق، الأمر الذي أثار العديد من التساؤلات حول الحكم الشرعي في تقسيم الشخص للميراث على أبنائه قبل وفاته.

وتحت عنوان "دقيقة فقهية"، نشر الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية، سؤال ورد إليه يقول: هل يجوز أن أقسم تَرِكَتي على أبنائي قسمة الميراث قبل موتي ؟

وأجاب مستشار المفتي عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، قائلاً إن هناك أمور يجب كشفها عن مفهوم التركة والميراث، موضحاً أن التركة هي ما يتركه المتوفى ولا تُسَمى تركة قبل الوفاة ؛ ولذلك فهي في السؤال ليست ميراثًا ، وإنما هو تصرف حال الحياة.

وأضاف "عاشور" أنه يجوز للشخص أن يتصرف في ماله حال حياته كما يشاء ما دام في مباحٍ ، سواء أكان بقسمة تشبه الميراث ، أم بغيرها ، ولكن عليه أن يحذر أمرين :

أن لا ينوي عند فعل ذلك أن يحرم بقية الورثة إنْ وُجِدُوا ، حتى لا يأثم شرعًا، وينبغي أنْ يُبْقِيَ لنفسه شيئًا لئلا يحتاج لأحدٍ بعد ذلك ولو كانوا أبناءه .والله أعلم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة