الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 06:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

بالأرقام .. تعرف على حصاد حملات جهاز حماية المستهلك خلال أسبوعين

إستمرارًا لدور جهاز حماية المستهلك في ضبط ومراقبة الأسواق شنت أفرع الجهاز حملات طوال الأسبوعيين الماضيين وقام الجهاز خلال هذه الفترة بشن 125حملة في 14محافظة أسفرت عن تحرير743 محضرمخالفة لقانون حماية المستهلك رقم 181لسنة 2021 وبيانها كالتالي :
فى محافظتي القاهرة والجيزة :
ضبط 77 جهاز ضغط و304 جهاز سكرو 34 جهاز قياس حرارة و6 جهاز بخار مجهولة المصدر كما تم تحرير 100محضرلعدد من المنشآت التجارية وذلك لمخالفة عدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار فواتيروحيازة سلع مجهولة المصدر إعاقة عمل مأمورية ضبط قضائي وعدم استخدام اللغة العربية في الإعلان عن بيانات السلع .

وفى فرع الفيوم :
تم غلق وتشميع 6 منشآت طبية لمزاولة المهنة بدون ترخيص بالإضافة إلي عدم إستيفاء إشتراطات السلامة والصحة والجودة ، كما تم تحري 82 محضر ضد عدد من المنشآت التجارية والطبية وذلك لمخالفة سياسة الإستبدال والإسترجاع وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدار الفواتير .
أما فى فرع كفر الشيخ :
ضبط عدد حوالي4.5 طن من السماد المدعم بأحد محلات بيع الأسمدة الزراعية بقصد تحقيق أرباح غير مشروعة، كما تم ضبط عدد من المنشآت الطبية منها معمل تحاليل طبية ومركز للعلاج الطبيعي بدون ترخيص بالإضافة إلي إنتحال صاحبه صفة طبيب بدون الحصول على رخصة مزاولة المهنة وتم التحفظ على عدد 20 عبوة من المواد الكيميائية منتهية الصلاحية.
وتم ضبط كمية من السجائر المستوردة وبدون أي فواتير بالإضافة إلى قطع غيار وإكسسوارات موبايلات غير مدون عليها بلد المنشأ.
وضبط كميات كبيرة من المنظفات بأحد مصنع تعبئة وخلط المنظفات مجهولة المصدر وعدم وجود أى بيانات توضح مدى مطابقتها للمواصفات القياسية المطلوبة ومدى صلاحيتها للإستخدام .
تم تحرير عدد من المحاضر ضد عدد من الأنشطة التجارية والطبية المختلفة وذلك لحيازتهم منتجات معروضة للبيع مجهولة المصدر والبيانات المدونة عليها باللغة الإنجليزية فقط، وعدم الإعلان عن أسعار للسلع المعروضة والخدمات المقدمة للجمهور، وعدم الإلتزام بالإشتراطات الطبية وعدم وجود فواتير وعدم وجود شهادات صحية.
وفى فرع أسيوط:
بالإشتراك مع إدارة العلاج الحرتم تشميع عدد من المنشأت الطبية المختلفة لمزاولة المهنة بدون تراخيص ، كما تم تشميع عدد من المحلات التجارية لعدم وجود تراخيص .
كما تم تحرير119 محضر ضد مجموعة كبيرة من المنشآت التجارية والطبية لعدم حمل شهادة صحية، وعدم الإعلان عن الأسعاروعدم إصدار فواتير .
وفى فرع بني سويف:
تم ضبط أحد الأشخاص بمزاولة نشاط طبي بدون ترخيص واستخدام أعشاب وعقاقير مجهولة المصدر،كما تم المرور على عدد 34 معمل تحاليل و4 مراكز طبية وتم غلق21 معمل تحاليل ومركز علاج طبيعي لعدم وجود ترخيص وضبط كيمياويات وأدوية خاصه بالمعامل منتهية الصلاحيه .
كما تم تحرير41 محضر لعدد من المنشآت الطبية لعدم وجود تراخيص وعدم وجود عقد نفايات ولا يتم التخلص من النفايات الطبية بالشكل السليم وعدم الإلتزام باشتراطات مكافحة العدوى، بالإضافة إلي مخالفة قانون حماية المستهلك لعدم إصدار فواتير وعدم الإعلان عن الأسعار الخاصة بالخدمات الطبية التي تقدم للمرضى.

أما فرع البحيرة :
فتم ضبط صالة جيم للألعاب الرياضية بدون ترخيص بالإضافة إلى القيام بأعمال العلاج الطبيعي والذي يديره غير مؤهل .
تم تحرير عدد من المحاضر ضد معارض أجهزة كهربائية ومنزلية لمخالفة قانون حماية المستهلك ، كما تم المرورعلى عدد 28 معرض لبيع السيارات وتم تحرير 13 محضرلعدم الإلتزام بالإعلان عن السعر الشامل والمواصفات الفنية للسيارة .

وفى فرع الشرقية :
تم ضبط مخزن مستحضرات تجميل لحيازته مستحضرات من الشامبو والكريم مجهولة المصدر ، كما تم ضبط مخزن أدوية لحيازته فيتامنيات دواجن مجهولة المصدر
وتم تحرير93 محضر لعدد من المنشآت التجارية لعدم الإعلان عن الأسعار وعدم حمل شهادات صحية

وفى فرع الإسكندرية:
تم ضبط 35 محل لبيع أجهزة المحمول واكسسوارتها وملابس جاهزة وأجهزة كهربائية وقطع غيار سيارات ونظارات وأثاث مخالفة لقانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 لعدم التزامهم بالإعلان عن السعر الشامل للسلع وعدم إصدار فواتير قانونية وعدم الإعلان عن سياسة الإستبدال والإسترجاع، وحيازتهم سلع مجهولة المصدر.
كما تم ضبط 46 محل تجاري أنشطة متنوعة لعدم تطبيق الإجراءات الاحترازية بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء وتطبيق الغرامة الفورية.

وفى فرع الدقهلية:
بالاشتراك مع إدارة العلاج الحر والعلاج الطبيعي والتفتيش والمتابعة بالمحافظة وممثل عن الشباب والرياضة تم تشميع مركز للعلاج الطبيعي لعدم وجود ترخيص مزاولة المهنة .
تم ضبط مخزن أعلاف ومحل عطورومستحضرات تجميل ومخزن منظفات بدون ترخيص لحيازتهم أعلاف وكمية كبيرة من جراكن صابون سائل ومنظفات وشمع لإزالة الشعر مجهولة المصدر .
كما تم ضبط مصنع ميلامين وذلك لاستخدامه في تصنيع أطباق المائدة من مادة اليوريا المحظور استخدامها في صناعة مواد المائدة وذلك لما تسببه من أمراض خطيرة .

وفى فرع قنا :
تم ضبط كمية من دهانات مختلفة الأحجام والأوزان ومنظفات منتهية الصلاحية بالإضافة إلى أجهزة كهربائية مجهولة المصدر
تم تحرير93 محضر ضد عدد من المنشآت التجارية والطبية وذلك لعدم الإعلان عن الأسعار، وبضائع مجهولة المصدروعدم وجود فواتير بالإضافة إلي عدم حمل شهادة صحية ومحاضر نظافة وتشغيل عمالة وبيئة ومخالفات أمن صناعي

وفى فرع بور سعيد :
بالإشتراك مع الرقابه التموينيه بدمياط تم المرورعلي معارض الأثاث للتحقيق في بعض الشكاوي المتعلقة بالجمهور وإزاله أسباب الشكاوى كما تم ضبط مخزن أعلاف بدون ترخيص وبحياته أعلاف مجهولة المصدر.

أما فرع جنوب سيناء:
فتم ضبط عدد 368 قطعة فضيات لعلامة تجارية مقلدة بالاضافة إلي تحرير (37) محضر لعدد من المنشآت السياحية لعدم وجود شهادات صحية .

فرع القليوبية :
تم ضبط عدد 950 شمعه فلترمراحل مختلفه لأنواع مختلفه و145 فلتر٥ مرحله و٧ مرحله )غير مدون عليها بيانات باللغة العربية ومجهولة المصدر.

وفى فرع سوهاج :
تم تحرير 57 محضر ضد محلات تجارية مختلفة الأنشطة منها : محلات قطع غيار الأجهزة الإلكترونية غيار الموتوسيكلات والتروسيكلات، كماليات وقطع غيارالسيارات الإطارات والبطاريات وذلك لعدم الإعلان عن سياسة الإستبدال والإسترجاع وعدم الإعلان عن الأسعار وعدم إصدارالفواتير القانونية .

وأخيرا وفى فرع السويس :
تم ضبط كمية من السجائر المستوردة مجهولة المصدر وغيرملصق عليها بندرول وزارة المالية بالإضافة إلي تحرير16 محضرلعدد من المنشآت التجارية لمخالفتها قانون حماية المستهلك

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.