الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 12:54 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

سري للغاية.. معلومات خاصة جدًا عن «هرتسي هاليفي» رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجديد

هرتسي هاليفي
هرتسي هاليفي

قرر وزير الجيش الإسرائيلي بيني جانتس تعيين هرتسي هاليفي رئيسًا لأركان جيش الاحتلال، خلفًا لأفيف كوخافي.

ومن المقرر أن يحول جانتس قراره إلى اللجنة الاستشارية للتعيينات في المناصب العليا بالخدمة المدنية من أجل الموافقة عليه، ومن ثم يتم تمريره إلى الحكومة للمصادقة عليه، حسبما أذاعت القناة السابعة في التلفزيون الإسرائيلي.

وتمت عملية اختيار المرشحين بعد انتهاء العام الإضافي لـ"كوخافي" الذي منحته إياه حكومة "بينيت-لابيد" فور تَشكُّلها العام الماضي، ورغم رغبة "كوخافي" بالتمديد له عاماً آخر، تحت ذريعة الوضع السياسي غير المستقر.

وبحسب موقع واي نت العبري، فإن هاليفي يتولى حاليًا منصب نائب رئيس الأركان.

وأشار الموقع إلى أن هاليفي سيكون رئيس الأركان الثالث والعشرين للجيش الإسرائيلي، وقد تنافس مع إيال زامير على هذا المنصب.

من جانبه، هنأ لابيد، هاليفي، بمناسبة انتخابه رئيسًا للأركان رقم 23 للجيش الإسرائيلي، قائلا، عبر حسابه الرسمي بموقع «تويتر»، :"هيرتسي ضابط بارز يتمتع بخبرة ومهارات ثرية، وأنا متأكد من أنه سيقود الجيش الإسرائيلي إلى العديد من الإنجازات المهمة".

من هو هيرتسي هليفي؟

هرتسي هليفي (55 عاماً) جنرال في الجيش الإسرائيلي نشأ في مدينة القدس، ويشغل منصب رئيس الاستخبارات العسكرية في جيش الاحتلال منذ سبتمبر 2014.

كان "هليفي" مسئولاً عن العدوان الإسرائيلي في شمال قطاع غزة خلال معركة الفرقان 2008/2009، وخاصة بيت حانون وبيت لاهيا ومنطقة العطاطرة.

وشغل في وقت سابق منصب قائد الكلية الدولية للقيادة والأركان الذراع، وقائد فرقة الجليل العسكرية من وحدة التشغيل المنطوق الاستخبارات، وقائداً للواء المظليين.

وعُين هرتسي هليفي نائباً لرئيس أركان الجيش العام الماضي، بعد أن كان يشغل هذا المنصب إيال زامير الذي رُشح مع "هليفي" لرئاسة الأركان الجديدة.

"هاليفي" متزوج وأب لأربعة أولاد، حاصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة وإدارة الأعمال من "الجامعة العبرية" في القدس، ودرجة الماجستير في إدارة الموارد الوطنية من "جامعة الأمن القومي في واشنطن".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.