الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 29 مارس 2024 04:54 مـ 19 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

‏ خبيرة بالشؤون الروسية وناجية من اغتيال.. من هي لين تريسي السفيرة الأمريكية الجديدة لدي روسيا؟

لين تريسي
لين تريسي

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، أمس لأربعاء، على تعيين دبلوماسية محترفة تتحدث الروسية سفيرًا لدى روسيا، وأنهت بذلك فجوة استمرت ثلاثة أشهر تأتي مع تصاعد التوترات بشأن الحرب الأوكرانية. ‏

‏وصوت مجلس الشيوخ الأمريكي بأغلبية 93 صوتا مقابل 2 لتأكيد تعيين لين تريسي، التي تشغل حاليًا منصب سفيرة الولايات المتحدة في أرمينيا ورقم اثنين في السفارة في موسكو، حيث ستكون أول امرأة في هذا المنصب الدبلوماسي الرئيسي، فمن هي لين تريسي؟

دبلوماسية مخضرمة

تعد لين تريسي عضو محترف في السلك الدبلوماسي الأمريكي، وشغلت منصب نائبة سفير الولايات المتحدة لدى موسكو بين 2014 و2017.

وحصلت تريسي على درجة البكالوريوس من جامعة جورجيا، ودرجة الدكتوراه في القانون من جامعة أكرون بأوهايو، وجائزة الشرف المتميز تقديرا لأدائها كنائبة رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية في موسكو، الى جانب إجادتها اللغة الروسية.

وتشغل لين تريسي منصب السفيرة الأمريكية في جمهورية أرمينيا منذ 2019، وكانت كبير مستشاري الشؤون الروسية في مكتب الشؤون الأوروبية الآسيوية في وزارة الخارجية الأمريكية، ونائبة مساعد وزير آسيا الوسطى في مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا من 2012 وحتى 2014.

ومنذ عام 2010 وحتى 2011 شغلت منصب نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في عشق أباد بتركمانستان ومنصب المسؤول الرئيسي في القنصلية الأمريكية في بيشاور بباكستان من 2006 وحتى 2009، حيث حصلت على جائزة وزير الخارجية للبطولة، كما نجت من محاولة اغتيال بعد أن اعترض مسلحون سيارتها وأطلقوا النار لكنها لم تصب بأذى.

وكانت تريسي المسؤول الرئيسي في مكتب فرع السفارة الأمريكية في أستانا بكازاخستان من 2004 وحتى 2006، ومسؤولة المهام الخارجية الأخرى لسفارات الولايات المتحدة في كابول بأفغانستان وبيشكيك بقرغيزستان، وعملت في مكتب المبعوث الخاص للدول المستقلة حديثا في الخارجية الأمريكية من 2000 وحتى 2001.

إجراء خاطئ

اعتبر السيناتور الجمهوري، راند بول، الذي صوت ضد ترشيح لين تريسي لمنصب سفيرة واشنطن لدى روسيا، أنه من الخطأ إسناد هذا المنصب لشخص يؤيد انضمام أوكرانيا وجورجيا إلى «الناتو».

وكتب السيناتور على «تويتر» عقب التصويت على ترشيح تريسي: «من الخطأ إرسال سفير إلى روسيا يدعم انضمام أوكرانيا وجورجيا إلى الناتو.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.