الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 08:25 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. مصطفي شلبي يحرز الهدف الثالث للزمالك في الدقيقة 59 بث مباشر الزمالك ودريمز.. محمد شحاته بديلا لزياد كمال في بداية الشوط الثاني بمشاركة أكثر من 15 شركة محلية وعالمية إطلاق مركز البيانات والحوسبة السحابية في مصر مواعيد العرض وشخصيات العمل.. كل ما تريد معرفته عن فيلم السرب قبل عرضه عاجل .. تراجع أسعار 15 سلعة غذائية في الأسواق اليوم الأحد 28 أبريل 2024 خليل الوقاف يستعد لتصوير فيلم الرحلة مع النجم قصي خولي موعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. الكهرباء ترد بث مباشر مانشستر سيتي ونوتنجهام.. الدقيقة 70 هالاند يضيف الثاني بعد نزوله بدقائق مصطفي شعبان يتصدر التريند بزواجه من مديرة أعمال عمرو دياب والأول يرد بث مباشر الزمالك ودريمز.. الزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون في الشوط الأول بث مباشر الزمالك ودريمز.. 30 دقيقة والزمالك يتقدم بثنائية المثلوثي وسامسون ضد دريمز ”بسعر مميز ”وزارة التموين تطرح رنجة جودتها عالية في الأسواق

الرئيس الفرنسي يترأس اجتماعًا عسكريًا لبحث تطورات انقلاب النيجر

ماكرون
ماكرون

أعلن قصر الإليزيه، في بيان صادر عنه أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يترأس اليوم السبت، اجتماعًا دافعيًا لمناقشة تطورات انقلاب النيجر.

وأعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن إدانته بأشد العبارات للانقلاب العسكري على رئيس النيجر محمد بازوم الأربعاء.

وتعتبر النيجر دولة ذات أهمية قصوى لفرنسا، باعتبارها المحطة الأخيرة لتواجد قوات باريس في القارة السمراء، ناهيك عن أهميتها الاقتصادية.

وتسيطر فرنسا على أغلب صادرات النيجر من معدن اليورانيوم، والذي تستخدمه في تشغيل مفاعلاتها النووية.ويتواجد في النيجر 15 ألف جندي فرنسي.

ونظم قادة الحرس الرئاسي في النيجر انقلابا على الرئيس محمد بازوم، يوم الأربعاء الماضي، وأعلن الجنرال تشياني نفسه قائدا للمجلس الانتقالي الذي يقود البلاد.

وطالبت الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية قادة الانقلاب في النيجر بسرعة الإفراج عن الرئيس محمد بازوم والتراجع عن الانقلاب فورا.

وفي السياق ذاته منح مجلس الأمن والسلم الإفريقي، في بيان صادر عنه اليوم السبت، فرصة لقادة انقلاب النيجر مدتها 15 يوما، وذلك من أجل إنهاء الانقلاب والتخلي عن السلطة والعودة إلى ثكناتهم.

وفي بيانه اليوم، أعرب مجلس الأمن والسلم الإفريقي عن إدانته للانقلاب العسكري في النيجر، بأشد العبارات.

وأضاف مجلس السلم الإفريقي في بيانه، أنه يشعر بالقلق البالغ من عودة الانقلابات العسكرية، والتي من شأنها أن تقوض الديمقراطية والأمن والسلام والاستقرار في القارة.

وطالب المجلس الإفريقي في البيان الصادر عنه العسكريين بالعودة الفورية وغير المشروطة إلى ثكناتهم وإعادة السلطة الشرعية في مدة أقصاها 15 يوما من تاريخ تبني بيان المجلس.

ودعا المجلس إلى إطلاق سراح الرئيس بازوم بشكل فوري وغير مشروط وغيره من المحتجزين السياسيين، واحترام حقوقهم، متوعدا باتخاذ كل الإجراءات الضرورية بما في ذلك الإجراءات العقابية ضد مرتكبي الانتهاكات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.