الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 13 يوليو 2024 01:25 مـ 7 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

لدمج الرياضة بالسياحة.. تنظيم الدورة الخامسة من نصف ماراثون الأهرامات

قامت شركة ذا تراي فاكتوري، الشركة الرائدة في تنظيم الفعاليات الرياضة في مصر، بتنظيم نصف ماراثون الأهرامات برعاية مراكز للعام الخامس على التوالي، وقد استطاع المارثون خلال السنوات الماضية أن يرسخ مكانته كأحد أبرز سباقات العدو السريع في مصر. ويتميز هذا الحدث بخصوصية كبيرة، حيث يصطحب آلاف العدائين في جولة مهيبة تحت سفح الأهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع والستة أهرامات الخاصة بملكاتهم، حيث تمثل تلك المنطقة واحدة من أشهر الوجهات التاريخية في مصر، بجانب كونها أخر عجائب العالم القديمة المتبقية.

‎يقام نصف ماراثون الأهرامات برعاية مراكز تحت رعاية فخامة السيد رئيس الجمهورية، ووزارتي الشباب والرياضة، والسياحة والآثار بالإضافة إلى الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، وذلك للعام الثاني على التوالي، كما يخضع السباق لإشراف الاتحاد المصري لألعاب القوى، مما يضمن أن جميع المسافات تطابق كافة المعايير الدولية الدقيقة، ويؤكد أن الماراثون يحاكي أكبر سباقات العدو في مختلف أنحاء العالم.

ويشكل نصف ماراثون الأهرامات برعاية مراكز وجهة لاستقبال العدائين من جميع أنحاء العالم، وعلاوة على ذلك فإن الماراثون يوفر فرصة المشاركة للعدائين بمختلف أعمارهم ليشاركوا في جميع المسافات الثلاثة المتاحة. يقدم نصف ماراثون الأهرامات برعاية مراكز تجربة فريدة لا تنسى للعدائين من جميع الأعمار والقدرات، تجمع بين المرح والتحدي، وذلك ينعكس في الشعار الذي تحمله هذه النسخة من الماراثون وهو #RaceThroughHistory.

في هذا السياق، نجحت ذا تراي فاكتوري خلال هذا العام في الحصول على شهادة الاعتماد لنصف ماراثون الأهرامات برعاية مراكز الرابطة الدولية للماراثون وسباقات المسافات الطويلة (AIMS)، مما يعزز مكانة هذا الحدث على الأجندة الدولية للأحداث الرياضية والسباقات حول العالم، وكذلك يسهم في الارتقاء بمكانته العالمية، ويضمن أن جميع نتائج الماراثون ستكون معترف بها رسميًا من قبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

ونتيجة للنجاح الذي حققه نصف ماراثون الأهرامات برعاية مراكز، استطاع أن يستقطب مجموعة من أهم الشركات والعلامات التجارية، وعلى رأسهم شركة PUMA، الرائدة في مجال الملابس والأدوات الرياضية، والتي قامت بدورها بتقديم قميصًا أصليًا لكل عداء مشارك. كما تضمنت قائمة الرعاة العديد من الأسماء البارزة كشركة بريتش بتروليوم BP، وأبو عوف، وإيفا فارما، جنباً إلى جنب مع الراعي الرئيسي وهو شركة مراكز للتطوير العقاري.

وخلال الفعاليات، أعرب وزير الشباب والرياضة عن سعادته بإطلاق إشارة بدء الماراثون في نسخته الخامسة، مشيرًا إلى أن المارثون كل عام يشهد تطورًا كبيرًا في عدد المشاركين وفي فعالياته، حيث يشارك في الماراثون هذا العام أكثر من 4000 مشارك ومشاركة، من82 دولة حول العالم، كما تم تقسيم الماراثون في منافساته إلى "5كم، 10 كم، 21كم". وأضاف وزير الرياضة أن وزارة الشباب والرياضة تهدف دائما إلى نشر الرياضة وتوسيع قاعدة الممارسة لدي الجميع، الأمر الذي يعود بالنفع على المجتمع المصري.

بالإضافة إلى دمج الرياضة بالأماكن السياحية والأثرية، لما تتمتع به مصر من تراث زاخر، حيث تمت إقامة الماراثون في منطقة الأهرامات إيمانا بتنشيط السياحة في مصر والعمل على جذب السائح لزيارة مصر لما تتمتع به من آثار عريقة وجو مناسب. فيما أكد وزير الشباب والرياضة أن دعم القيادة السياسية وتوفير الدعم الدائم لمثل هذه الأحداث هو ما يضعها على رأس أولويات الدولة وهي الاهتمام بصحة المواطن المصري.

وفي هذه المناسبة، صرح السيد أيمن حقي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ذا تراي فاكتوري: "نحن نوجه كافة مساعينا لكي نضع نصف ماراثون الأهرامات برعاية مراكز على رأس الأحداث الرياضية الهامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مستندون على الصدى الواسع الذي حققته النسخ السابقة، والتي حققت نجاحاً منقطع النظير، ساهم في ترسيخ مكانة نصف ماراثون الأهرامات برعاية مراكز كأحد الفعاليات الرياضية الرئيسية التي تقام بصورة سنوية في مصر، علاوة على دوره المحوري كداعم كبير للسياحة الرياضية وذراع ترويجي للحضارة المصرية بتاريخها العريق. نود أن نعبر عن فخرنا الكبير أيضاً بالاعتماد الذي حصلنا عليه من قبل الرابطة الدولية للماراثون وسباقات المسافات الطويلة (AIMS)، ونتطلع لما تحمله السنوات القادمة من نجاحات جديدة."

الجدير بالذكر أن النسخة الأولى من ماراثون الاهرامات انطلقت في عام 2019 بحضور معالي الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، ومعالي الدكتور خالد العناني، وزير الآثار الأسبق، ومعالي الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة السابقة، وقد لاقت تلك النسخة صدى واسع كحدث رياضي بارز على كلا الصعيدين المحلي والعالمي، حيث شهد الماراثون مشاركة آلاف العدائين من أكثر من 80 جنسية حول العالم.

موضوعات متعلقة

nawy