الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 18 أبريل 2024 05:36 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

دليلك لمعرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الـ 55

معرض القاهرة للكتاب
معرض القاهرة للكتاب

انتهى منذ ساعات المؤتمر الصحفي لإعلان تفاصيل الدورة الخامسة والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، حيث يقام المعرض في الفترة من 24 يناير الجاري وحتى 6 فبراير المقبل.

مكان انعقاد الدورة الـ 55 من معرض الكتاب


وتنعقد الدورة الـ 55 من معرض الكتاب، في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 25 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024، تحت شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة"، ووقع اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، على عالم المصريات، الدكتور سليم حسن، ليكون شخصية المعرض، ورائد أدب الطفل، يعقوب الشاروني، ليكون شخصية معرض الطفل.

وتخصص الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، في دورة عام 2024 جناح مساحته 45 مترًا لدور النشر الجديدة التي لم يتخطى عدد إصداراتها الـ50 عنوانًا.

وجاء ذلك بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، أو دور النشر التي لم ينطبق عليها باقي شروط المشاركة في المعرض بجناح مستقل، ويأتي ذلك لدعم صناعة الكتاب والنشر، ومساندة الناشرين للاستمرار في مسيرتهم الثقافية.

بوستر معرض القاهرة للكتاب

وأوضح، أن بوستر المعرض جاء من تصميم الفنان الدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة، معبرًا به عن روح الفن المصري القديم، وهو ما يؤكد شعار الدورة (نصنع المعرفة... نصون الكلمة)، لذا يأتي البرنامج الثقافي للدورة الـ 55، معبرًا عن ذلك، ومرسخًا للهوية الثقافية المصرية، ومؤكدًا على مكانة مصر الثقافية في الحضارة الإنسانية، والدور الذي قدمته لتاريخ المعرفة وتكوين الوعي الإنساني على مر التاريخ، لافتًا إلى أن البرنامج يضم ما يقرب من "550" فعالية، تقام على مدار أيام المعرض.

وأكد على، استمرار التعاون مع المؤسسات القومية التي تدعم المشروع الثقافي المصري، كما سيعلن المعرض عن جوائزه، والتي تأتي برعاية البنك الأهلي.

المعرض يستحدث محور جديد بعنوان "مؤتمر اليوم الواحد"

وأشار إلى أن المعرض هذا العام استحدث محورًا جديدًا بعنوان "مؤتمر اليوم الواحد"، الذي يضم 6 مؤتمرات، منها: مؤتمر تقنيات الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع جامعة مصر المعلوماتية، ومؤتمر الترجمة عن العربية- جسر للحضارة، بمشاركة وزارات الثقافة والأوقاف، ويشارك فيه عدد من المؤسسات المصرية والعربية، ومؤتمر الملكية الفكرية.. حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة، ومؤتمر طه حسين، ومؤتمر نازك الملائكة.

كما يحتفي بمشروعات ثقافية جديدة: «ديوان الشعر المصري»، و«استعادة طه حسين»، و«حكايات النصر»، و«عقول»، وهي مشروعات استحدثتها هيئة الكتاب لترسيخ الفكر المصري في علاقته بالعالم أجمع.

وأكد أن المعرض يحرص على تحقيق رؤية مصر 2030، في دور الشراكات المؤسسية والمجتمعية؛ حيث يواصل المعرض للمرة الثانية على التوالي، تقديم مبادرات ومشروعات عدة مع مؤسسات رسمية، مثل: مبادرة "دويّ" مع المجلس القومي للمرأة، وهي المبادرة القومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسة، واستمرار مبادرة "وعي" مع وزارة التضامن الاجتماعي، والاحتفاء بإصدار 200 عنوان من مشروع "رؤية- رؤية للنشء" مع وزارة الأوقاف، كما أنه يشهد مشاركة 94 وزارة ومؤسسة مصرية وعربية، منها على سبيل المثال: وزارة الدفاع– وزارة الداخلية– هيئة الرقابة الإدارية ممثلة في "الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد"- وزارة الأوقاف– وزارة الشباب والرياضة– وزارة التضامن الاجتماعي– الأزهر الشريف– دار الإفتاء- مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء- المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»- نادي القضاة، وغيرها من المؤسسات الرسمية.

المعرض يلتزم بخطة الدولة


وتابع أن المعرض يلتزم بخطة الدولة متمثلة في وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب لدعم صناعة النشر، والناشرين المصريين بشكل عام، حيث تم تخصيص جناح لدور النشر الناشئة المتقدمة للمشاركة بالدورة الحالية، ولم تستوفِ شروط الاشتراك من حيث عدد الإصدارات، ويضم الجناح مجموعة كبيرة من دور النشر الصغيرة التي تقدمت بطلب المشاركة.

هيئة النقل العام تستعد لمعرض القاهرة الدولى للكتاب

ومن ناحية أخرى تستعد هيئة النقل العام بالقاهرة، لمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2024، بعدد من الخطوط التى تخدم زوار المعرض الذى سينطلق فى 24 يناير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بإجمالي عدد سيارات هيئة النقل العام التي تقوم على خدمة معرض الكتاب 58 سيارة.


خطوط معرض الكتاب:


الخط رقم (1) عبد المنعم رياض (10) سيارات: عبد المنعم رياض - رمسيس - عباسية - جامعة الأزهر - محور المشير - معرض الكتاب.

الخط رقم (2) دوران شبرا

(10) سيارات: دوران شبرا - ش شبرا - احمد حلمى - ش رمسيس - عباسية - نادي السكة جامعة الأزهر - محور المشير - معرض الكتاب.

- الخط رقم (3) النزهة

الجديدة (8) سيارات: النزهة الجديدة - ميدان الحجاز السبع عمارات - مكرم عبيد مصطفى النحاس - المنهل - الوفاء والأمل - معرض الكتاب.

- الخط رقم (4) الأميرية (7)

سيارات: الأميرية -ميدان المطرية - الحلمية - كلية بنات عين شمس میدان هشام بركات - الحى السابع - حى السفارات - معرض الكتاب.

- الخط رقم (5) ميدان الجيزة

(10) سيارات: ميدان الجيزة - جامعة القاهرة القصر العيني - السيدة عائشة - الأتوستراد - جامعة الأزهر - معرض الكتاب.

- الخط رقم (6) صقر قريش

(5) سيارات: صقر قريش - - الطريق الدائري - محور المشير - معرض الكتاب.

- الخط رقم (7) المظلات (8)

سيارات: المظلات - سراي القبة - روكسي - السبع عمارات - الحى الثامن - الوفاء والأمل - محور المشير - معرض الكتاب.

طريقة الحصول علي تذكرة لمعرض الكتاب

وأعلنت الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، تفاصيل الحصول على تذكرة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، الذي تنطلق فعالياته في الفترة من 24 يناير الحالي، مؤكدة أن سعر التذكرة 5 جنيهات، وأن فتح باب حجز التذاكر إلكترونيا سيتاح على موقع المعرض خلال الساعات المقبلة.

إجراءات دخول معرض الكتاب 2024


وأشارت الهيئة إلى أن خطوات التسجيل للحصول على تذكرة تبأ بالدخول على الرابط الخاص بالموقع.

أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث جوجل، ويتبعها الضغط على خيار احجز تذكرتك، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة: الاسم- رقم الهاتف- البريد الإلـكتروني- العمر- الجنسية- النوع.

ولفتت إلى أنه بعد الانتهاء من عملية التسجيل يتم إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل، ونسخة أخرى على البريد الإلـكتروني تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

ومن المقرر أن يفتتح معرض الكتاب رسميا يوم 24 يناير الجاري، على أن يستقبل الجمهور ابتداء من 25 يناير وحتى 6 فبراير المقبل بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة