الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 24 مايو 2024 05:07 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

فى ذكرى وفاة نادية رفيق.. حكايات حزينة من حياة فنانة ظلمها المنتجين

نادية رفيق
نادية رفيق

تصادف اليوم ذكرى رحيل الفنانة نادية رفيق، والتى رحلت عن عالمنا عن عمر يناهز ٨٤ عاما فى عام 2020، تميزت طوال تاريخها الفني بتجسيد دور الأم في السينما المصرية.

بدايتها الفنية

ولدت نادية رفيق حسام حبيب، يوم 8 فبراير عام 1935، و بدأت نشاطها الفني خلال فترة الستينات من القرن الماضي، وشاركت في العديد من الأعمال الفنية، التي تنوعت ما بين السينما والتلفزيون.

وصل عدد الأعمال التي شاركت فيها إلى ما يزيد عن 200 عمل، وقدمت العديد من الأدوار والشخصيات، أبرزها دور الأم، وشاركت عدة مسلسلات إذاعية منها على سبيل المثال شخصيات تبحث عن مؤلف، عام 1961، و"أفواه وأرانب" عام 1976، و"كفر نعمت"، عام 1978.

مشاركتها مع كبار النجوم

وظهرت مع الفنان عادل إمام، من خلال مسلسل "أحلام الفتى الطائر"، الذي عرض عام 1978، وشاركت في بعض الأعمال الدينية، منها مسلسل "محمد رسول الله"، بجانب مجموعة من النجوم، ومسلسل "من قصص القرآن الكريم".

وجسدت دور "أم فاطمة"، عام 1982، في المسلسل الشهير "ليلة القبض على فاطمة"، الذي قامت ببطولته الفنانة فردوس عبد الحميد، وفي عام 1983، ظهرت من خلال أربع مسلسلات هي "انتقام امرأة"، "حتى لا يختنق الحب"، "عابر سبيل"، "مسافرون"، و عام 1985، ظهرت في دور "جدة عروس البحور"، من خلال فوازير "ألف ليلة وليلة"، وشاركت عام 1988، في فوازير "المناسبات، وخلال نفس العام، ظهرت في في المسلسل الشهير "حكايات هو وهي"، الذي قام ببطولته كلاً من الفنانين الراحلين أحمد زكي، وسعاد حسني.

أبرز أعمالها الفنية

وشاركت في العديد من الأفلام السينمائية، منها على سبيل المثال "مدافن مفروشة للإيجار"، عام 1986، "الهانم بالنيابة عن مين"، عام 1987، "خطة بعيدة المدى"، عام 1988، و"اغتصاب"، و"الإرهاب" عام 1989، "بنات في ورطة" عام 1992.

اعتزالها الفن بعد الإهانات المتتالية

واعتزلت عالم الفن، بعد تعرضها لعدد من الإهانات المتتالية، خاصة فى بعض الأعمال التى شاركت فيها فى نهاية عمرها.

فعندما عرض عليها المشاركة فى فيلم "كباريه"، ووافقت على تجسيد دور أم جومانا مراد ضمن أحداث الفيلم وفوجئت بعدها أن اسمها أُهين بشكل كبير، وكتب كآخر اسم فى الفيلم

فيلم كبارية والفرح

وأوضح نجل الفنانة الكبيرة، فضيل كوردى، فى تصريحات صحفية، أن والدته دخلت في حالة نفسية سيئة عقب مشاهدتها للفيلم حتى أن صناع العمل عرضوا عليها تجسيد دور الأم ضمن أحداث فيلم "الفرح" إلا أنها رفضت لتجسده الفنانة الراحلة كريمة مختار.

وأوصح كوردى، أنه على الرغم من مشاركة والدته فى فيلم "بوبوس"، إلا أنها لا تعترف به فى تاريخها الفنى، لأنها شاركت فى بطولة العمل، لكن تم اختصار دورها، وحذف عدد من المشاهد لتظهر فى "شوت" واحد فقط، وكأنها كومبارس، وهو ما أثر في نفسيتها بشكل كبير، وبعدها شاركت بفليم "إى يو سى" إلا أنهم تعاملوا معها بنفس الطريقة، وقاموا بحذف عدد كبير منه.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.