الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 09:56 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. الحوثي يهاجم أسطول البحرية الأمريكية والرافال الفرنسية تتصدى للمسيرات

 الحوثي يهاجم البحرية الأمريكية والرافال الفرنسية تتصدى للمسيرات اليمنية
الحوثي يهاجم البحرية الأمريكية والرافال الفرنسية تتصدى للمسيرات اليمنية

بدأت اليوم السبت 9 مارس 2024، حرب جوية واسعة النطاق فوق دولة عربية، في الوقت الذي انطلقت طائرات البحرية الأمريكية والجيش الفرنسي، في سماء البحر الأحمر والجمهورية اليمنية، في محاولة للتصدي لطائرات الحوثي المسيرة، والتي تقدر عددها بنحو 37 طائرة ملغمة.

إقرأ أيضاً.. بيان أمريكي عاجل بشأن هجمات الحوثيين على السفن المدنية

حرب جوية بين أمريكا وفرنسا ضد الحوثي

مسيرات الحوثي تهاجم أسطول أمريكا وفرنسا

أسقطت قوات أمريكية وفرنسية عشرات الطائرات المسيّرة في البحر الأحمر، اليوم السبت، بعدما استهدفت جماعة الحوثي اليمنية ناقلة البضائع السائبة "بروبل فورتشن" ومدمرات أمريكية في خليج عدن.

وقال يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، في كلمة بثها التلفزيون، اليوم السبت، إن الحوثيين استهدفوا سفينة الشحن وعددًا من المدمرات الحربية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن وذلك بسبع وثلاثين طائرة مسيّرة.

القيادة المركزية الأمريكية والجيش الفرنسي يصد هجوم الحوثي

قالت القيادة المركزية الأمريكية إن سفناً وطائرات تابعة للبحرية الأمريكية أسقطت 15 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون في منطقة البحر الأحمر.

وأوضحت القيادة المركزية في منشور لها، أن الجيش كان يرد على هجوم واسع النطاق شنه الحوثيون في البحر الأحمر وخليج عدن، مضيفة أن الطائرات المسيّرة شكلت تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية والبحرية الأمريكية وسفن التحالف في المنطقة.

كما قال الجيش الفرنسي في بيان له أيضاً إن سفينة حربية وطائرات مقاتلة فرنسية أسقطت أيضًا أربع طائرات مسيّرة قتالية كانت تتجه نحو سفن تابعة لمهمة السفينة أسبيديس الأوروبية في المنطقة، مع العلم ان فرنسا لديها سفينة حربية في المنطقة، فضلًا عن طائرات حربية في قواعدها بجيبوتي والإمارات.

وأضاف الجيش: "هذا العمل الدفاعي أسهم على نحو مباشر في حماية سفينة الشحن ترو كونفيدنس التي ترفع علم باربادوس التي تعرضت لهجوم في السادس من مارس ويجرى قطرها، وكذلك غيرها من السفن التجارية التي تمر في المنطقة".

وقُتل ثلاثة بحارة، الأربعاء الماضي، في هجوم صاروخي شنه الحوثيون على السفينة ترو كونفيدنس التي تديرها شركة يونانية، في أول سقوط لقتلى بين المدنيين منذ أن بدأت الجماعة هجماتها على طريق الشحن الرئيسي في البحر الأحمر منذ نوفمبر الماضي بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

بريطانيا ترد على هجمات الحوثي

أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أيضًا أن السفينة التي ترفع علم سنغافورة Propel Fortune كانت هدفًا لمحاولة هجوم.

وقال إن شركة الشحن أبلغت عن انفجارين بالقرب من ناقلة البضائع السائبة، لكن جميع أفراد الطاقم بخير وكانت الناقلة في طريقها إلى ميناء الاتصال التالي. وقالت سلطات

البريطانية في بيان: "تقول المصادر إن Proble Fortune تم استهدافها على الأرجح بسبب وثائق الملكية الأمريكية القديمة".

وقال سريع إن الحوثيين سيستمرون في "منع السفن أو الأشخاص الإسرائيليين من الإبحار إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة في البحر الأحمر وبحر العرب حتى يتوقف العدوان والحصار على قطاع غزة من قبل الشعب الفلسطيني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة