الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 24 يونيو 2024 04:27 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

” في سماء مكة المكرمة” سبب تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

سقوط اشعة الشمس من سماء مكة المكرمة
سقوط اشعة الشمس من سماء مكة المكرمة

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة اليوم الاثنين أن سماء مكة المكرمة تشهد تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وذلك تزامنا مع أذان الظهر بالمسجد الحرام، في تمام الساعة 12:18 ظهرًا، ويعتبر ذلك هو التعامد الأول للشمس في عام 2024، في ظاهرة فريدة من نوعها لقت اعجاب المسلمين حول دول العالم.

ظاهرة مميزة في سماء مكة المكرمة

وبحسب بيان الجمعية الفلكية في جدة، فإن شعاع الشمس في سماء مكة المكرمة عند لحظة تعامد الشمس على الكعبة ستكون بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبًا، بمافي ذلك سيختفي ظل الكعبة تمامًا وظلال جميع الأجسام الاخرى، بينما ستكون الشمس مائلة وعادية في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت مع وجود ظلال.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

تحدث ظاهرة تعامد الشمس في سماء مكة المكرمة نتيجة موقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، فأثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء فإنها تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان في شهر مايو، ومع عودة الشمس جنوبًا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

اقرأ ايضا: سبب ظهور مجسم الكعبة في دولة إفريقية بعد ضجة واسعة الساعات الأخيرة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy