الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 04:54 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

ما هي فوائد وأضرار حمام الثلج في الصيف؟

فوائد وأضرار حمام الثلج
فوائد وأضرار حمام الثلج

حمام الثلج هو عملية يتم خلالها غمر الجسم بالكامل في ماء مبرد أو في حوض مملوء بالثلج أو الماء البارد، بهدف تبريد الجسم بسرعة. هذا الإجراء يُستخدم غالبًا في العلاجات الباردة بعد التمارين الرياضية الشديدة أو في الساونا الساخنة، لأنه يساعد على تقليل درجة حرارة الجسم بشكل فعال.

فوائد حمام الثلج في الصيف:

1. تبريد فوري للجسم: يعمل حمام الثلج على تبريد الجسم بسرعة بعد فترة من الاسترخاء في الساونا أو بعد ممارسة التمارين الرياضية الشديدة.

2. تحسين الاسترداد العضلي: يساهم حمام الثلج في تقليل التورمات العضلية والالتهابات، مما يعزز عملية استرداد العضلات بعد التمرينات الشاقة.

3. تحفيز الدورة الدموية: يساهم حمام الثلج في تحفيز تدفق الدم في الجسم بعد تضييق الأوعية الدموية نتيجة للبرد، مما يعزز الشعور بالانتعاش والنشاط.

4. تحسين الصحة العامة: قد يؤدي استخدام حمام الثلج بانتظام إلى تحسين الصحة العامة وزيادة مقاومة الجسم للتعب والإجهاد.

أضرار حمام الثلج في الصيف:

1. خطر التجمد السطحي: إذا لم يتم استخدام حمام الثلج بحذر، قد يؤدي إلى التجمد السطحي للجلد، مما يسبب حروقًا أو تجمدًا.

2. زيادة الضغط على القلب: يمكن أن يؤدي التبديل المتكرر بين الساونا الساخنة وحمام الثلج إلى زيادة الضغط على القلب، ويجب تجنب ذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية.

3. تهيج الجلد: قد يسبب حمام الثلج تهيجًا للجلد لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا كانت البشرة حساسة أو إذا تم استخدام الماء المبرد بشكل مفرط.

4. تأثيرات نفسية: قد يشعر بعض الأشخاص بعدم الراحة أو القلق بسبب فرط التقلبات في درجة الحرارة بين الساونا وحمام الثلج.

لذا، ينبغي استخدام حمام الثلج في الصيف بحذر وبمراقبة لدرجة الحرارة ومدة التعرض، والابتعاد عن استخدامه بشكل مفرط أو غير آمن لتجنب الآثار السلبية المحتملة.

اقرأ أيضاً: حمام الثلج قد يفقدك 3 كيلوغرامات من وزنك

nawy