الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 يوليو 2024 05:58 صـ 13 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بالصور.. القصة الكاملة حول تداول أكثر من 15 سؤال بامتحان الكيمياء من مدرسو المادة المشاهير.. والتعليم ترد

بعد تداول أولياء الأمور طلاب الثانوية العامة 2024 إعلانات صفحات المدرسين على فيسبوك، الذين كانوا يشرحون أجزاءً من امتحان الكيمياء في ليلة المراجعات، قام أحد المدرسين بحذف الفيديو الخاص بمراجعته الذي نشره على فيسبوك.

وطالب أولياء الأمور طلاب الثانوية العامة 2024 على جروب "دردشة أولياء الأمور في التعليم" بمعاقبة المتسببين في تداول امتحان الكيمياء للمدرسين المشاهير ومحاسبتهم قانونياً، خاصة وأن الامتحان تم تداوله بنفس الصيغة، بما في ذلك الأسئلة الصعبة ونفس الأخطاء الموجودة في الامتحان.

تداول امتحان الكيمياء بين مدرسو المادة

ورصدت "الموجز" عددًا من الصور للأسئلة التي نشرها مدرسو المادة المشهورون بين طلاب الثانوية العامة 2024، حيث أدعى البعض أن هؤلاء المدرسين قد سربوا أكثر من 15 سؤال في امتحان الكيمياء، حيث تعد مراجعات هؤلاء المدرسين مصدرًا رئيسيًا للطلاب، حيث يشتهر هؤلاء المدرسون كل عام بأن امتحانات الثانوية العامة لا تخرج عن مراجعاتهم.. فكيف يحدث ذلك؟.

تضارب في آراء طلاب الثانوية العامة 2024

وقد علقت ولية أمر لأحد الطلاب بالثانوية العامة 2024 بشان امتحان الكيمياء المثار حوله قائلة نصًا: "الامتحان طويل يحتاج وقت أكثر من الثلاث ساعات، مسائل البروبلم أفكارها كانت غريبه والوصل للحل كان صعب".

بنتي خارجه من الامتحان منهارة

وتابعت: الاسئله اللي بدرجتين صعبه جدا مش متدرجه فى الصعوبه بيحتاج وقت وتفكير بنتي خارجه من الامتحان منهارة مش هى بس طلاب كتير خارجين كده ماكنتش مصدقه المنظر".

واستكملت: "من ساعة الامتحان ما بدأ واحنا سمعين سهوله الامتحان وأسهل من السنه اللي فاتت شكيت فى المدرس انه ماشرحش كل حاجه وانا شايفه بعض الطلاب كاتبين متوسط محتاج شويه تفكير".
واضافت: "طب إيه وبعدين اتفاجئ انه الامتحان كان مع بعض المدرسين وهو دة اللي عمل تضارب فى أراء الطلاب، احنا طالبين العدل والرحمه بعيالنا، والله انا من الناس الللي مؤمنه بكل شى نصيب والثانويه توفيق من ربنا ومقدر من عند ربنا هنجيب مجموع كام وندخل كليه إيه بس القهر اللي فى عين بنتى وجعنى قوى".

تعليقات السوشيال ميديا

ونشر أحد رواد التواصل الاجتماعي المهتمين بالشأن التعليمي: "ما يُثار ويتردد بقوة، وبالأدلة، عن قيام معلمين مشاهير في الدروس الخصوصية، بعمل مراجعات نهائية قبل امتحان الكيمياء في الثانوية العامة، وكان من بين المراجعات أسئلة جاءت بالنص والكلمة في امتحان الكيمياء".

وتابع: "يتطلب فورا، إجراء تحقيقات موسعة حول الواقعة.. إما البراءة أو الإدانة.. ممكن نتقبل تطابق فكرة السؤال في المراجعة النهائية مع فكرة السؤال الوارد في الامتحان، ولكن ما لا يمكن تقبله أن تتطابق نصف أسئلة المراجعات النهائية لبعض المعلمين مع نصف أسئلة الامتحان بالنص".

واستكمل: "من حق الناس تعرف الحقيقة.. كيف تطابقت أسئلة بالمراجعات النهائية لعدد ٦ معلمين معروفين بالاسم في الإسكندرية والبحيرة مع أسئلة امتحان الكيمياء"؟".

حقيقة تسريب امتحان الكيمياء 2024

وقال مصدر بوزارة التربية والتعليم في تصريحات صحفية أن الوزارة رصدت المتداول من شكاوي أولياء الأمور وتحقق في المنشورات المتداولة من قبل المدرسين ومراجعاتهم للتأكد من حقيقة الأمر وعلى الفور سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة إثبات مطابقة الامتحان بهذه المراجعات.

القبض على مدرسة حاولت تغشيش لجنة بالمنصورة

ويذكر أن وزارة التربية والتعليم توعدت بإعادة امتحان الكيمياء لأحد لجان المدارس في المنصورة في حالة اكتشاف مطابقته بين الطلاب ويأتي ذلك بسبب تداول فيديو مصور لأحد المدرسين وهي تُحاول تغشيش شقيقيتها من خلال شباك اللجنة وبالفعل تم القبض عليها والتحقيق معها من قبل وزارة الداخلية.

اقرأ أيضًا

صدمة أولياء الأمور: امتحان الكيمياء ثانوية عامة 2024 مُباع لـ 6 مدرسين مشاهير

بالفيديو.. أولياء الأمور يغششون أبنائهم بامتحان الكيمياء.. والتعليم تهدد بإعادة الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024

موضوعات متعلقة

nawy