الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 يوليو 2024 07:07 صـ 18 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

رئيس جامعة الجلالة الأهلية لـ «الموجز» : نسعى لتقديم خريج قادر على المنافسة في وظائف المستقبل ولدينا شراكات مع جامعات دولية (حوار)

د. محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة
د. محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة

في قلب مدينة الجلالة، تقف جامعة الجلالة الأهلية، شاهدة على مستقبل واعد للمدينة الجديدة الواعدة أيضا بمجتمع جديد وجيل جديد من الشباب القادر على تطويع التكنولوجيا والابتكار، وخلق مستقبل أفضل للجمهورية الجديدة.

وتعتبر جامعة الجلالة الأهلية واحدة من أهم المشروعات القومية التي عكفت الدولة المصرية على تنفيذها خلال السنوات الماضية كنواة لمدينة الجلالة، وتم افتتاحها في 2020 بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنفيذا للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي التي تولي الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي تنفيذها منذ توليه مهام الوزارة، حيث أخذت الدولة على عاتقها تأسيس 4 جامعات أهلية دولية تسعى لتحقيق شراكات مع جامعات عالمية وتقديم تخصصات جديدة تخدم سوق العمل المصري أولا والدولي ثانيا.

حول الجامعة وامكانياتها وتخصصاتها كان لـ "الموجز" هذا الحوار مع الدكتور محمد الشناوي رئيس الجامعة، وإلى نص الحوار:

  • بداية نود التعرف على جامعة الجلالة الأهلية عن قرب؟

صممت جامعة الجلالة لتكون من الجامعات الذكية أو جامعات الجيل الرابع كما نطلق عليها التي تعتمد على الربط بين التعليم العالي والبحث العلمي ومخرجاته، على مساحة 173 فدان بالعين السخنة، وتهدف لجعل مصر مركزا للمعرفة والتعليم في الشرق الأوسط من خلال التعاون مع المؤسسات العربية والأجنبية وتبادل الخبرات، كما أنها تقدم تخصصات جديدة تخدم سوق العمل في مصر.

  • ماهي التخصصات الجديدة الموجودة بجامعة الجلالة وهل تقدم خريجين قادرين على العمل في وظائف المستقبل؟

تضم جامعة الجلالة العديد من البرامج الجديدة التي تواكب متطلبات سوق العمل وتم زيادة أعداد البرامج الدراسية بجامعة الجلالة للعام الدراسي الجديد 2025 لتصل إلي 45 برنامج في 14مجال دراسي؛ منهم 9 برامج دراسية للشهادات المزدوجة مع جامعة أريزونا ستيت الامريكية.

  • ماهي بالتحديد تفاصيل التعاون مع جامعة أريزونا الأمريكية وهل يحصل الطالب بموجبها على شهادة تخرج مزدوجة؟

التعاون مع جامة أريزونا ستيت الأمريكية يتمثل في 9 برامج دراسية هي الهندسة الكهربائية وهندسة البرمجيات وتقنية الرسومات المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال والتسويق ونظم معلومات الحاسب وإدارة الأعمال الرياضية وعلم النفس، وبالفعل يحصل الطالب على شهادتي تخرج واحدة من جامعة الجلالة، والأخرى من جامعة أريزونا الأمريكية دون أن يغادر مصر للدراسة في أمريكا ، كما أن جامعة أريزونا جامعة عالمية وتصنيفها رقم 1 في الابتكار في أمريكا لـ 9 أعوام على التوالي من 2016 وحتى 2024، ونستهدف في المستقبل القريب طرح أكثر من 20 برنامج دراسي معها.

  • ماهي شروط القبول بالجامعة والشهادات التي تقبلها؟

تقبل الجامعة الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية والعربية للعام الحالي 2024، أو العام السابق 2023، والحاصلين على شهادة الثانوية العامة للعام السابق 2023، وفق الحدود الدنيا للتقدم لعام حصولهم عليها، على أن يكون مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة هو معيار المُفاضلة بين الطلاب، طبقا لقواعد القبول والالتحاق التي أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ويتم قبول الطلاب المستوفين للشروط حتى نفاذ الأماكن المتاحة وفقا لأسبقية التقدم.

  • هل تسعى جامعة الجلالة لاستقطاب الطلاب الوافدين وهل لديها خطة لذلك؟

أكيد.. ولدينا بالفعل بعض الطلاب من الجنسيات المختلفة مثلأمريكا وكندا ونيجيريا وجنوب السودان والسعودية واليمن، الأردن وسوريا والعراق وفلسطين ولبنان، والجامعة أيضا منضمة لمنصة "ادرس في مصر" التابعة لوزارة التعليم العالي ، وتستقبل الطلاب من كافة الجنسيات.

  • هل تكتفى الجامعة بتقديم برامج دراسية بشراكات مع جامعات دولية أم أنها تعمل أيضا على التبادل الطلابي واتاحة الفرصة للطلاب لاستكمال الدراسة في الخارج؟

بالفعل.. نهتم كثيرا في جامعة الجلالة بألا تقتصر البرامج الدراسية للطلاب على ثقافة واحدة، حيث يتيح الاتفاق مع جامعة أريزونا توفير سنة للتدريب للطالب في أمريكا بالإضافة لمنحه تصريح عمل لمدة 3 سنوات هناك ، وهناك اتفاقية تعاون أخرى مع جامعة هيروشيما اليابانية، تسمح بوجود 15 أستاذ من جامعة هيروشيما للتدريس بجامعة الجلالة في عدة مجالات منها مجال طب الأسنان، ومجال الهندسة والعمارة، وتستقبل الجامعة عدد من الأساتذة الزائرين من الولايات المتحدة الامريكية، والدول الأوروبية مثل البرتغال وانجلترا، كما أننا بصدد التعاون مع مؤسسة علمية مرموقة، تضم أكثر من 15 جامعة عالمية، للتبادل الطلابي لتخريج طلاب مؤهلين علي أعلي مستوي لسوق العمل بالإقليم والمنطقة العربية والدولية.

  • ذكرت أن جامعة الجلالة ستعمل على أن تكون مصر مركزا للمعرفة والتعليم في الشرق الأوسط.. كيف يكون ذلك؟

من خلال عدة أمور، من بينها البرامج الدراسية الجديدة والمختلفة، والشراكات مع كبريات الجامعات في العالم، بالإضافة لذلك افتتحنا مجمع المعرفة والابتكار لتنمية مهارات الطلاب ، وهو يضم 8 مراكز تهدف الي تنمية مهارات الريادة والابتكار للطلاب داخل الجامعة، بجانب ربط البحث العلمي بسوق العمل المباشر،وذلك بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ورؤية مصر 2030، ، كما يضم المركز أحدث الاجهزة التكنولوجية البحثية داخل المعامل المركزية بالجامعة، التي تهدف الي دعم الباحثين في جميع المجالات، بالإضافة الي دور مركز الابحاث المتميزة والحاضنات، الذي يساهم في دعم ومساعدة الباحثين في نقل أفكارهم لسوق العمل،مما يساهم في زيادة اعداد المشروعات البحثية وعقد الشراكات البحثية الدولية لتبادل الخبرات والمعرفة، كما يتوفرداخل المجمع مركز الاستشارات الجامعي، الذى يضم نخبة من الاساتذة المتميزين في كافة المجالات الطبية والهندسية والتكنولوجية،مما يجعله بيت خبرة يساهم في اعطاء الاستشارات والتوجيهات لأصحاب الاعمال ومتخذي القرار.

  • يتجه العالم الآن إلى التخصصات المتداخلة والبينية.. هل تعتمد جامعة الجلالة على ذلك في تخصصاتها؟

بالطبع.. وهو من ركائز رؤيتنا لدعم التنمية، حيث نهدف لربط البرامج الدراسية بسوق العمل، ونسعى لتحقيق التكامل في التخصصات من خلال البرامج الدراسية المتداخلة والمشاركة الفعالة والاستدامة، والمرجعية الدولية والريادة والإبداع.

  • هل صحيح أن جامعة الجلالة توفر فرص عمل لطلابها أثناء الدراسة بدوام جزئي؟

نعم بالفعل.. توفر الجامعة فرص عمل للطلاب بدوام جزئي بنظام عدد الساعات، وذلك في عدد من القطاعات الادارية بالجامعة، منها التسويق، والاعلام، والعلاقات العامة، والانشطة الطلابية، وتكنولوجيا المعلومات، والموارد البشرية، وإدارة السكن، وغيرها من أجل توفير بيئة داعمة لتطوير مهارات الطلاب وتعزيز ثقتهم بأنفسهم، لجعلهم مؤهلين لسوق العمل.

  • ماذا عن التدريب المهني والتقني أثناء الدراسة.. هل توفر جامعة الجلالة هذا لطلابها؟

نعم.. توفر الجامعة تدريب وتأهيل لطلابها لمتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، من خلال تنظيم العديد من الأنشطة وورش العمل والندوات التوعوية والتثقيفية والمسابقات الرياضية، وتنظيم زيارات ميدانية علمية، ورحلات ترفيهية، وتوفير فرص التبادل الطلابي مع أكبر الجامعات الدولية في مختلف المجالات والبرامج، بجانب توفير فرص للتدريب الصيفي داخل الحرم الجامعي وخارجه بالتعاون مع أكثر من 25 شركة، لربط الدراسة الاكاديمية بالتدريب العملي، بالإضافة إلى تحفيز الطلاب على التدريب المستمر، لتنمية روح المشاركة الفعالة لديهم.

  • الجامعات الأهلية تقدم مجموعة من المنح المختلفة.. ماذا عن المنح التي تقدمها جامعة الجلالة؟

بالتأكيد .. تقدم جامعة الجلالة مجموعة من المنح منها منح التفوق والتي تقدم لأول 300 طالب من الأوائل لكل شعبة من شعب الثانوية العامة ويحصل خلالها الطالب علي منحة كاملة ويحصل الطالب الحاصل على 90% شعبة علمي رياضة على تخفيض 50% ، والطالب الحاصل على 92% علمي علوم على 50% والطالب الحاصل على 85% شعبة أدبي على تخفيض 50% وهناك أيضا منح التفوق للطلاب أثناء الدراسة والتي تصل إلى خصم بقيمة 100% ، ومنح التفوق الرياضي للطلاب الحاصلين على ميداليات دولية أو في المسابقات العربية والإفريقية، ومنح طلاب الشهادات المزدوجة مع جامعة أيزونا ويحصل خلالها أوائل الثانوية العامة والطلاب ذوي الهمم على منحة كاملة ، كما يمنح أبناء الشهداء تخفيض بنسبة 50% عى المصروفات الدراسية ، ويبلغ إجمالي أعداد الطلاب الحاصلين على منح دراسية 1132منحة، حيث تمثل نسبة حوالي13% من اجمالي أعداد الطلاب لعام 2024.

  • كم يبلغ عدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الجلالة؟

بصل إجمالي أعدد الطلاب بالجامعة إلى أكثر من 8600 طالب لهذا العام 2024، يدرسون في 41 برنامج بـ 13 مجال دراسي في كافة القطاعات الطبية والهندسية والادبية، بالإضافة لأعضاء هيئة التدريس والاداريين بحيث يتجاوز العدد الإجمالي لجميع العاملين والطلاب الـ 10.000 في أقل من 4 أعوام.

  • كيف تسعى الجامعة للحصول على ترتيب متميز في التصنيفات الدولية؟

التصنيفات الدولية مهمة جدا، ولدينا بالفعل فريق عمل قوي يعمل على هذا الأمر، وتمكنا بالفعل من تصدر المركز الأول علي الجامعات الأهلية، والمرتبة رقم 19على الجامعات المصرية، ورقم 55 على الجامعات العربية، طبقاً للتصنيف العربي للجامعات، كما أننا قاربنا على الانتهاء من تحقيق الـ 17 هدف من أهداف التنمية المستدامة، وهذا سيمكنا أيضا من حصد ترتيب متميز في تصنيفات أخرى في القريب العاجل.

اقرأ أيضا

جامعة الجلالة تكرم ”الموجز” وتشيد بدوره في دعم المشروعات القومية للدولة
رئيس جامعة الجلالة الأهلية: نهدف لجعل مصر مركزا للمعرفة والتعليم في الشرق الأوسط


موضوعات متعلقة

nawy