×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 11:08 مـ 4 ربيع أول 1442هـ

اسرائيل ترسل اسطوانات ممتلئة بثاني أكسيد الكربون بدلاً من غاز الأكسجين إلى قطاع غزة

الموجز
صرحت وزارة الصحة بالحكومة الفلسطينية بغزة إن "إسرائيل" وضعت غاز أكسيد الكربون بدل غاز النيتروز في أنابيب تخدير المرضى المرسلة إلى قطاع غزة.
وأفاد الناطق باسم وزارة الصحة اشرف القدرة وجود إصابات خطيرة نتيجة في مجمع الشفاء الطبي ناتجة عن تلاعب قوات الاحتلال بالغاز المخصصة للتخدير.
وكما ورد عن مراسلنا في غزة أنه تم احضار كمية من انابيب الغاز من الجانب الاسرائيلي ومن ضمن تلك الانابيب تبين ان هناك انبوبة مزودة بغاز ثاني اكسيد الكربون وتم إكتشافها في بادية الأمر بعد تعرض 4 اطفال لإصابات ولكن حالتهم مستقرة وتم ايقاف العمليات في المستشفي لحين فحض جميع الانابيب الموجودة
وفي السياق ذاته عقد وزير الصحة بحكومة غزة د. مفيد المخللاتي مؤتمراً صحفياً في مجمع الشفاء الطبي تحدث من خلاله عن اكتشاف الطواقم الطبية في مجمع الشفاء الطبي يوم أمس الأربعاء لحادثة غريبة كادت تودي بحياة العديد من المرضى أثناء بدء عملية التخدير واستخدام غازات طبية تؤدي إلى توقف عمل القلب والتي تسببت في تسمم 4 حالات من المرضى أثناء عملية التخدير، مشيراً أنه تمّ إنقاذ تلك الحالات بفضل الله أولاً, ثم بجهود و خبرة الطواقم الطبية التي استطاعت التعامل مع هذا الموقف بكفاءة عالية.
وقال " انه و فور اكتشاف هذا الأمر تمّ اتخاذ قرار بوقف العمليات لساعات جرى خلالها تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات الحادث الذي أظهر وجود اسطوانة معبئة بغاز ثاني أكسيد الكربون السام بدلاً من غاز النيتروز المستخدم للتخدير في غرف العمليات ، و الذي يتم تعبئته و استيراده من داخل الخط الأخضر فقط و عبر مورد محلي ".
وأكد أن الاحتلال الإسرائيلي الذي مازال يفرض حصاره الغير قانوني على قطاع غزة يسيطر بالكامل على معابر القطاع و يقوض منظومة الحياة اليومية لشعبنا الفلسطيني مما يلحق به الضرر الكامل في كل قطاعاته الخدماتية لا سيما الصحية منها و ذلك لعدم القدرة لدينا في التحكم بالمعابر ولا نمتلك حرية استيراد ما يلزم من الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية، و الغازات الطبية لمستشفيات قطاع غزة و مع ذلك نواصل الليل بالنهار من أجل المحافظة على سلامة مرضانا و ما يصل إليهم .
وأضاف " أن غاز النيتروز يتم تعبئته في داخل الخط الأخضر و لا يسمح لنا بتعبئته محليا ، ونحن نعتمد بالكامل على ما يتم توريده لنا بشكل محكم و مغلف بإحكام و مكتوب عليها الإشارة المعتمدة دولياً(NTO) ’ حيث أن لكل غاز له علامة عالمية مميزة يتم تداوله بها و فحص تلك الاسطوانات يتطلب تجهيزات فنية غير متوفرة لدينا .
وتابع " تمّ إبلاغ منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر بهذا الحادث و وضعهم في صورة ما يمكن أن يترتب عليه مثل تلك المخالفات التي تعرض حياة المرضى للخطر .
و في السياق ذاته طمأن المخللاتي أبناء شعبنا الفلسطيني على الحالة الصحية للمرضي الذين تعرضوا لغزا ثاني أكسيد الكربون في غرفة العمليات و ان وضعهم الصحي مستقر و ذلك بعد عناية الله، مشيداً بجهود الطواقم الطبية التي استطاعت التعامل مع هذا الحدث بايجابية وجنبت شعبنا ذلك الخطر.
وطالب وزير الصحة منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بتقصي الحقائق لمعرفة كيف تسربت هذه الاسطوانة بين اسطوانات غاز التخدير.

مواقيت الصلاة

الأربعاء 11:08 مـ
4 ربيع أول 1442 هـ 21 أكتوبر 2020 م
مصر
الفجر 04:34
الشروق 06:01
الظهر 11:40
العصر 14:53
المغرب 17:18
العشاء 18:36